إسدال كسوة الكعبة
إسدال كسوة الكعبةإسدال كسوة الكعبة

إسدال كسوة الكعبة

الرياض- أسدلت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بالسعودية، اليوم الخميس، الجزء الذي تم رفعه من كسوة الكعبة المشرفة خلال أيام الحج (قبل نحو شهر)، وتم تثبيته بحلق الشاذروان المثبتة بالكعبة المشرفة.



وقالت وكالة الأنباء السعودية، إنه جرى اليوم إنزال الجزء الذي تم رفعه من كسوة الكعبة المشرفة خلال أيام موسم الحج المبارك لعام 1435هـ، وتثبيته بحلق الشاذروان المثبتة بالكعبة المشرفة.


وأوضح مدير عام مصنع كسوة الكعبة المشرفة محمد بن عبدالله باجوده، أنه جرت العادة ووفق خطة موضوعة رفع الجزء السفليّ من ثوب الكعبة المشرفة عند كسوتها في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة ويبقى هذا الجزء مرفوعاً حتى مغادرة الحجاج والهدف من هذا الإجراء حماية الجزء السفليّ للثوب من العبث والتعلق به وإعاقة الطواف أثناء الازدحام.


وبين أنه باشر إسدال كسوة الكعبة المشرفة مجموعة من الحرفيين من منسوبي مصنع كسوة الكعبة المشرفة، بإشراف مباشر من الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس.


وكانت الكعبة المشرفة، قد ارتدت في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي (التاسع من ذي الحجة)، كسوتها الجديدة، جريا على العادة السنوية.


وجرت العادة أن يتم رفع الجزء السفلي من ثوب الكعبة المشرفة عند كسوتها في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة ويبقى هذا الجزء مرفوعًا حتى مغادرة الحجاج.


وتبلغ التكلفة الإجمالية لثوب الكعبة المشرفة 22 مليون ريال (6 ملايين دولار تقريبا)، ويصنع من الحرير الطبيعي الخاص الذي يتم صبغه باللون الأسود، حيث يستخدم في صناعته نحو 700 كيلو غرام من الحرير الخام و120 كيلو غرام من أسلاك الفضة والذهب.


ويبلغ ارتفاع الثوب 14 مترًا ويوجد في الثلث الأعلى منه الحزام الذي يبلغ عرضه 95 سنتيمترا وبطول 47 مترًا والمكون من ستة عشر قطعة محاطة بشكل مربع من الزخارف الإسلامية.


وتوجد تحت الحزام آيات قرآنية مكتوب كل منها داخل إطار منفصل ويوجد في الفواصل التي بينها شكل قنديل مكتوب عليه (يا حي يا قيوم)، ( يا رحمن يا رحيم)، (الحمد لله رب العالمين) وطرّز الحزام بتطريز بارز مغطى بسلك فضي مطلي بالذهب ويحيط بالكعبة المشرفة بكاملها.


وتتكون الكسوة من خمس قطع تغطى كل قطعة وجها من وجوه الكعبة المشرفة والقطعة الخامسة هي الستارة التي توضع على باب الكعبة ويطلق عليها البرقع وهي مصنوعة من الحرير بارتفاع ستة أمتار ونصف المتر وبعرض ثلاثة أمتار ونصف المتر مكتوب عليها آيات قرآنية ومزخرفه بزخارف إسلامية مطرزه تطريزا بارزا مغطى بأسلاك الفضة المطلية بالذهب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com