على تويتر.. السعوديون منقسمون بشأن زواج المرأة من فقير

على تويتر.. السعوديون منقسمون بشأن زواج المرأة من فقير

الرياض – جذب هاشتاغ ”لا تتزوجين_فقير“ في السعودية آلاف التعليقات، فالموضوع الذي يمثل أحد أكبر الإشكاليات في السعودية بسبب نظرة المجتمع التي تربط الزوج دائما بالمادة، يفتح الباب على مصراعيه أمام السلبيات والإيجابيات وبين مؤيد ومعارض لهذه الفكرة.

فالبعض رأى أن الهاشتاج لم يقدم جديدا وذلك لأن القرآن والأحاديث النبوية طالبت منذ قرون بالزواج بناء على الصلاح وليس المادة، وساق العديد من رواد ”تويتر“ الأمثلة، معتبرين ذلك من بديهيات الدين الإسلامي.

فزياد الجماز ساق الحديث الشريف تعليقا على الهاشتاق: قال عليه الصلاة والسلام: ”إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير“ رواه الترمذي.

كما شكك أحمد الشمراني بالهاشتاق، قائلا أن من كتبه يبدو كأنه جاهلا بالدين، الذي جاءت به آيات صريحة تطالب بالزواج على أساس العفة والتقوى، متهما الهاشتاق بأنه يعادي هذه الآيات إن كان يظن بأنه جاء بالجديد.

وتفاعلت العديد من السعوديات خاصة مع الهاشتاق، وكان من الملاحظ أن أغلب من أيدن هذا الهاشتاق هنّ من الجنس اللطيف، معتبرات أن الخلق والود لرجل فقير يغني عن صاحب المال، فـ“وتين“ كتبت تعليقا يقول: لاتجعلي نظرتك مادية فقط الارتباط برجل وضعه المادي جيد وخلوق ويحبك أفضل من رجل ثري جدا قبيح الشكل سيئ الطبع والأخلاق. كما قالت ”شمرية“ في تعليق لها: يَجْذِبُنِي جداً الرَجُلْ الذي لا يَرْكَع إلا لِخَالِقّه، وَ لا يَنْحَنِي إلا لِيُقَبل يَد أُمّه! مايهم فقره.

واعترض ”تلميذ الرمز“ على تعليقات العديد من الفتيات، معتبرا أنهن يقلن ذلك من باب القول ولكن في الحقيقة هن أساس المشكلة والنظرة المادية للرجل وغلاء المهور، حيث كتب في تعليقه قائلا: ”بعض البنات كاتبين الفقر فقر مشاعر الله من شغل المثاليات والخراط آخرتها مهرها يكفي ست زواجات“.

ورأى عقاب المحيا أن الأصل هو التوافق بين الطرفين وهو أساس أي اختيار: ”صحيح المال مهم لكن أكبر غلط إن البنت تشوف الفلوس كل شي لازم يكون فيه توازن في اختيار الزوج من جميع النواحي والله يرزقكم“.

واعتبر أبو مصعب الميداني أن الحب يلغي الفوارق والماديات: ”إذا وافق قلبان ع الحب فلن يفرقهما شيء وإن ابتعدا، فالحب لا يفرق بين الأجناس ولا بين الغني والفقير“.

من جانب آخر، رأت سعوديات أن الرجل لا عهد له ولا ذمة، ففقره لا يعني حسن خلقه، معتبرات أن المال تعويض عن غدر الرجال وخيانتهن.

فهبة كتبت قائلة في تعليقها: ”الرجال لا عهد لهم المصيبة لو صبرت على فقره إذا فتح الله عليه لن يذكر فضلها عديم المروءة ولايستبعد أن يتزوج عليها!! أغلبهم بعد الزواج يمنعها من الخروج ولايساعدها في تربية أطفاله ولايقدرها ويمن عليها بريالات المهر! المال تعويض عن ضرره“.

وأيدتها إيمان بتعليق مماثل: أعرف وحده.. حتى مجوهراتها باعتهن..عشان تساعده.. وبالأخير تزوج عليها..باختصار أي وحده تثق بالرجال اعتبرها ساذجة.

كما رأت أخريات أن المال يحمي الأطفال في المستقبل، فالزواج من فقير يظلم معه الأولاد التي قد تنجبهن المرأة، وعليها أن تفكر بهم أولا، حيث قالت ”نايرن ايزس“: التزوج من فقير ظلم للأطفال إن أردت الزواج بفقرك هذا من حقك ولكن ماذنب طفل تُنجبه وبفقرك تُهلكه لا تنجبه ليعيش معاناتك؟.

وأيدتها ”مها نيرس“ في تعليق مماثل: ”سالفة أنه يحبك وهو مطفر معليش الحب مايوكل عيش فكري بعيالك مستقبلا إذا أبوهم فقير وش بتسوين مع متطلبات حياتهم“.

وتظل هذه الظاهرة من الظواهر التي تسبب خللا في التوازن الاجتماعي في السعودية، والتي تثقل على الرجل بطلبات المهور، مما يرفع من نسبة العوانس، ويجعل العديد من الشبان يعزفون عن الزواج.

”حروف عابرة“ اختصر هذه الظاهرة في بيتي شعر، محاولا الحث على الخلق لا المادة:

دام الله مقسم الرزق والأرزاق لا تعيب غيرك ولامن فقرك تعايب

الفقر ياخوي فقر مشاعر والأخلاق والمال مايفيد لاصارالضميرغايب

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com