مريم فخر الدين وتصريحات صادمة عن زملائها الفنانين

مريم فخر الدين وتصريحات صادمة عن زملائها الفنانين

المصدر: القاهرة - من محمد إبراهيم

عُرفت الفنانة الراحلة مريم فخر الدين بجرأتها وصراحتها التي أوقعتها في مشاكل وأزمات مع زملائها في الوسط الفني، ولم تعرف المجاملات في آرائها عند الحديث عن زملاء المهنة، أو التلوّن في المواقف أو حتى دبلوماسية الحوار.

خلال رحلة حياتها التي استمرت نحو 81 عاماً خلّفت رصيداً هائلاً من التصريحات الصادمة في عدد من زملائها؛ حيث رفضت منح الفنانة فاتن حمامة لقب ”سيدة الشاشة العربية“، وكانت ترى أنها مع ممثلات جيلها لسنا أقل من حمامة في التمثيل أو الأداء حتى يتم منحها هذا اللقب، وقالت في إحدى لقاءاتها الصحفية: سيدة مين بالظبط..؟!، حتى أن فخر الدين وصفت حمامة بأنها محدودة الأدوار ولا تستطيع تجسيد شخصية الأميرة إنجي التي قدّمتها في فيلم ”رد قلبي“، وقالت: لا أعترف بلقب سيدة الشاشة أو خادمة الشاشة.

كما اتهمت فخر الدين الفنانة اعتماد خورشيد بأنها كانت عميلة للمخابرات المصرية خلال فترة الستينيات، وقام بتجنيدها صلاح نصر رئيس الجهاز وقتها، وقالت في لقاء تليفزيوني: ”اعتماد مين دي اللي تصدقوا كلامها دي ست حمارة..“، رداً على سؤال حول اتهام خورشيد لفخر الدين بأنها كانت تحاول تجنيد الممثلات للعمل مع ضابط المخابرات صفوت الشريف للإيقاع بهن وتصويرهن في أوضاع مخلة للسيطرة عليهن.

ووصفت مريم فخر الدين المغنية والممثلة اللبنانية صباح بأنها امرأة تعشق الرجال، وقالت: أرفض طريقة حياتها الشخصية لأنها تفضّل الزواج من شباب يصغرنها بسنوات لإشباع رغباتها وحتى تشعر دائماً أنها امرأة مرغوب فيها..، وتطرقت في حديثها إلى أنها ترفض لجوء صباح إلى عمليات شد الوجه حتى تبدو صغيرة..، وقالت فخر الدين: أنا متصالحة مع نفسي وأعتز بتجاعيد وجهي، وكل فترة عمرية لها رونقها وتأثيرها على المرأة.

وقالت عن يوسف شاهين: إنه أسوأ مخرج في مصر، وبررت هذا الوصف بأنها لا تحب طريقة عمله وترفض مشاهدة أفلامه.

وزعمت في إحدى لقاءاتها التليفزيونية أن الفنانة نبيلة عبيد كانت تتمنى الزواج من وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي، لأنها امرأة تعشق السلطة والنفوذ وكانت ترى في العادلي رمز الرجولة، كونه شخصية قوية قادرة على التحكم في مجريات الأمور الداخلية في مصر.

وقالت: إنها كانت تكره تقبيل العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ في المشاهد التي تجمعهما سوياً في أفلامهما، وبررت ذلك بأن حليم كان يتناول الدواء خلال تصوير أعماله، وكانت رائحة الدواء تخرج من فمه، ولكنها كانت تؤدي مشهد القبلة تحت ضغط نفسي وبابتسامة صفراء لعدم إحراج حليم.

وكشفت فخر الدين في إحدى لقاءاتها أنها لا تحب صوت كوكب الشرق أم كلثوم، وكانت تصف صوتها بأنه يزعجها، في الوقت الذي أكدت فيه أنها من عشَّاق المطرب الراحل فريد الأطرش وتشعر بالهدوء والطمأنينة على صوته.

كما وصفت الفنانة نجلاء فتحي بأنها ممثلة انتهازية وغير جيدة، حيث كانت تستغل علاقتها بالمنتجين والمخرجين لإسناد الأدوار لها بدلاً من غيرها من الممثلات..، واستفادت بهذه التجارب في حياتها التمثيلية بشكل جيد ولكن على حساب زميلاتها.

وعندما سُئلت في إحدى لقاءاتها التليفزيونية عن ممثلات الجيل الحالي أجابت قائلة: كلهم زفت..، وأضافت: إنها لا تعرف المغنية شيرين عبد الوهاب ولم تسمعها من قبل، وتكره أداء الممثلة منة شلبي لأنها تمثل بسطحية وغير قادرة على تقمُّص روح الشخصية التي تجسدها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com