تشريع حيازة ”الماريوانا“ في العاصمة الأمريكية

تشريع حيازة ”الماريوانا“ في العاصمة الأمريكية

واشنطن – وافق الناخبون في ولاية أوريجون والعاصمة الأمريكية واشنطن دي.سي.، على قانون يجيز حيازة الماريوانا للأغراض الترويحية، وهو ما يعطي دفعة قوية للحركة المطالبة بتقنين المخدر بينما يجري فرز الأصوات بالنسبة لقانون مماثل في ألاسكا.

ويسمح القانون الذي تم إقراره في واشنطن دي.سي.، للبالغين من سن 21 عاما فأكثر بحيازة 57 جراما من القنب، وزراعة ما يصل إلى ست نبتات في العاصمة الأمريكية لكنه لا يسمح بمبيعات التجزئة للماريوانا.

وأظهرت النتائج غير الرسمية أنه حصل على موافقة حوالي 65 بالمئة من الناخبين، الذين أدلوا بأصواتهم بعد حصر كل الدوائر الانتخابية.

وفي أوريجون أظهرت النتائج الأولية موافقة 54 في المئة على القانون، لكنه يذهب في هذه الولاية خطوة أبعد، ويسمح بفتح شبكة من المتاجر المنظمة لبيع الماريوانا على غرار ما يحدث في ولايتي كولورادو وواشنطن بعد تقنين تاريخي للمخدر في انتخابات عام 2012، ويجري فرز الأصوات في ولاية ألاسكا على قانون مماثل.

وجاءت هذه الخطوات مع تحول في الرأي العام الأمريكي، بشأن الماريوانا خلال السنوات القليلة الماضية مما أعطى زخما للحركة المطالبة بتقنين القنب، وهو مخدر ما زال القانون الاتحادي الأمريكي يحظره.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com