الوليد بن طلال يدعو السعودية لإنشاء صندوق للثروة السيادية
الوليد بن طلال يدعو السعودية لإنشاء صندوق للثروة السياديةالوليد بن طلال يدعو السعودية لإنشاء صندوق للثروة السيادية

الوليد بن طلال يدعو السعودية لإنشاء صندوق للثروة السيادية

جدة- قال الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال الثلاثاء إنه على السعودية أن تنشئ صندوقا للثروة السيادية لتحمي نفسها من تراجع أسعار النفط من خلال تحقيق عائدات أعلى من احتياطياتها من النقد الأجنبي.

وهبطت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج نفط برنت ما يزيد عن دولارين إلى 82.32 دولار للبرميل الثلاثاء مسجلة أدنى مستوياتها في أربع سنوات بعد يوم من قيام السعودية بخفض أسعار البيع الرسمية لنفطها إلى الولايات المتحدة.

وفي الشهر الماضي حث الوليد حكومة المملكة على اتخاذ مزيد من الإجراءات لحماية اقتصاد أكبر بلد مصدر للنفط في العالم من الهبوط وأوصى بأن يقوم المسؤولون بوضع معظم المدخرات الرسمية للمملكة في صندوق جديد.

وقال الوليد -وهو أحد أبرز رجال الأعمال السعوديين والمستثمرين الدوليين- "تعتمد ميزانية المملكة العربية السعودية بنسبة 90 في المئة على النفط...قلت بالفعل إن هذا خطأ كبير".

وأضاف: "وقلت قبل ذلك إنه إذا استمر الوضع كما هو فقد نواجه عجزا في عام 2015 ونضطر إلى السحب من الاحتياطيات وهو أمر غير مرغوب فيه".

وقال الأمير للصحفيين إن السعودية ينبغي لهذا السبب أن تنشئ صندوقا سياديا مماثلا للصناديق في الكويت وأبوظبي وسنغافورة والنرويج ويمكن أن يحقق الصندوق عائدات تتراوح بين خمسة وعشرة في المئة سنويا.

وأضاف أن العائدات السنوية للصندوق ستغطي جزءا كبيرا من عجز الميزانية الذي ربما تواجهه الحكومة الآن بسبب هبوط أسعار النفط. ويقدر صندوق النقد الدولي أن السعودية ستحتاج أن يبلغ متوسط سعر برميل النفط 91 دولارا لتوازن ميزانيتها الحكومية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com