حضور إيراني لافت في ”الملاك المشرق“ السينمائي – إرم نيوز‬‎

حضور إيراني لافت في ”الملاك المشرق“ السينمائي

حضور إيراني لافت في ”الملاك المشرق“ السينمائي

المصدر: إرم- من دمشق

تشارك إيران بالفيلمين ”طريق بلا نهاية“ للمخرج رضا سبحاني، و“وحيداً وحيداً وحيداً“ للمخرج إحسان عبدي بور، في مهرجان ”الملاك المشرق“ الدولي للأفلام السينمائية، الذي انطلقت فعالياته مطلع هذا الشهر في العاصمة الروسية موسكو، لتتواصل حتى اليوم السابع من الشهر الحالي.

ويحمل المهرجان شعار ”الأفلام الجيدة تعود إلى السينما“ ويشارك فيه 400 فيلما من 26 دولة تم اختيار 144 فيلما منها من قبل لجنة التحكيم.

كما ستشارك إيران بأربعة أفلام قصيرة في مهرجان ”كلمرمونت – فرند“ الدولي للأفلام القصيرة، الذي سيقام في مدينة ”كلرمونت“ الفرنسية في الفترة بين 30 يناير/ كانون الثاني و 7 فبراير/ شباط.

والأفلام التي اختيرت من قبل وزارة الثقافة في طهران، وأرسلت إلى لجنة اختيار الأفلام التي ستشارك في المهرجان هي: ”كات“ للمخرج رضا جمالي، و“موسم العودة“ للمخرج عباس اميني، و“أطفال الغيوم“ للمخرج رضا فهيمي، و“الصمت“ للمخرج مهرداد حسني.

مهرجان ”كلمرمونت – فرند“ الدولي الذي كان عنوانه السابق (أسبوع كلرمونت للأفلام)، يعتبر من أهم المهرجانات الدولية للأفلام القصيرة في العالم، وهو ثاني أهم حدث فني سينمائي بعد مهرجان ”كان“ في فرنسا.

وكان الفيلم الإيراني ”اليوم“ للمخرج سيد رضا ميركريمي قد استحوذ على حصة الأسد من جوائز مهرجان ”الرباط الدولي لسينما المؤلف“، حيث حصل على ”الجائزة الكبرى للحسن الثاني“ الممنوحة من طرف لجنة التحكيم، و“جائزة الجمهور“، فضلاً عن ”جائزة أحسن دور رجالي“.

والفيلم دراما اجتماعية، تدور قصته حول سائق سيارة أجرة، يقوم، في نهاية يوم من العمل الشاق، بمساعدة امرأة شابة وينقلها للمستشفى، ولكن تحصل معه أمور كثيرة لم تكن في حسبانه.

ويذكر أن فيلم ”اليوم“ مؤهل من طرف بلده لتمثيله في المسابقة الدولية لجوائز الأوسكار 2014 عن ”جائزة أحسن فيلم أجنبي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com