خزانة ترابية.. مجموعة قصصية جديدة لنوزاد جعدان
خزانة ترابية.. مجموعة قصصية جديدة لنوزاد جعدانخزانة ترابية.. مجموعة قصصية جديدة لنوزاد جعدان

خزانة ترابية.. مجموعة قصصية جديدة لنوزاد جعدان

صدرت حديثاً مجموعة قصصية بعنوان (خزانة ترابية) للقاص الكردي نوزاد جعدان، عن دار الياسمين للنشر والتوزيع في الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وتضم المجموعة (14) نصاً، وردت في (152) صفحة من القطع المتوسط.



تناول جعدان في مجموعته القصصية رحلة البحث عن الإنسان الذي يتحدى مصيره، والانعكاسات التي يواجهها حين يغور في أعماق النفس الإنسانية المظلمة، والحزن البشري السامي بمباشرة فورية مكثفة، محللاً من خلالها الدوافع التي تكمن وراء ذلك وتحليل الظاهر التي تكمن ما وراء الطبيعة.

وتحمل المجموعة الكثير من الرموز التي تحتمل التأويلات المتضادة في حالة تشتت تفرضه المتغيرات التي يمر بها العالم، دون الخروج عن الخط الدرامي أو أن يخل بالمحور الرئيسي للقصص.

شخوص القصص نماذج نمطية من من المعدمين والمسحوقين وتتشابك خيوط كل الشخصيات داخل المعضلة الكبرى الخزانة الترابية؛ التي تجسد الإنسان ليس بصفته مجرد كائن حسي وسقط متاعِ للغرائز، وإنما بوصف الإنسان كائناً روحياً لديه رسالة يريد إيصالها.

ومما جاء من قصائدها (المرآة)، و(مدرسة الدباغية)، و(الكاتب والأطياف)، وغيرها من النصوص القصصية.

يُذكر أن نوزاد جعدان ، شاعر وكاتب كردي من سوريا، يقيم في الإمارات العربية المتحدة، حاصل على جوائز عربية وعالمية عدة منها (جائرة كاستيلو دي دونيو) في إيطاليا، و(أرت أتاك الشعرية) في كرواتيا، و(جائزة نعمان للثقافة) في لبنان، وجائزة (البي بي سي القصصية).

ولجعدان ثلاث مجموعات شعرية (سعيد جداً) من إصدارات دار نينوى، و(أغاني بائع المظلات) من إصدارات دار الفرقد، و(حائطيات طالب المقعد الأخير) من إصدارات دار فضاءات الأردن، وكتاب قيد الطبع (رواد السينما الهندية) يصدر قريبا عن دار الياسمين للنشر، والعديد من النصوص والمقالات المنشورة في الصحف والمجلات العربية.

ويتواجد الكتاب في القاعة رقم واحد جناح دار الياسمين في معرض الشارقة الدولي للكتاب المقبل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com