شاب من غزة يخترع عدة اختراعات

شاب من غزة يخترع عدة اختراعات

المصدر: غزة – من رموز النخّال

توصل الشاب، منذر القصاص، الحاصل على جائزة التميز والإبداع لعام 2008 لاختراعات تساهم في إنهاء عدد من المشاكل التي تعاني منها غزة، حيث بدأ في رحلته مع الاختراعات عند بدء أزمة الوقود في القطاع.

وبيّن القصاص أنه كان يعمل سائقاً وكان يعاني الانتظار الطويل كي يحصل على الوقود اللازم لمزاولة عمله كسائق أجرة، إلى أن توصل لفكرة اختراع سيارة تسير على البطاريات وتشحن بالكهرباء، ومن ثم توالت بعد ذلك الاختراعات حيث اخترع جهاز تنبيهي للصم، واخترع جهاز التحكم في تقليب صفحات الكتب من خلال الرأس لاسلكيا، وجهاز التحكم بتغيير قنوات التلفزيون باللسان لخدمة مصابي الشلل الرباعي الكامل، وهو في طور صنع سيارة تسير بالطاقة الشمسية.

ويوضح القصاص أن جهاز الاستقبال الخاص بالصم يعمل من خلال تحويل الأصوات إلى اهتزازات بهدف التنبيه، أي أنه في حال كانت ”الزوجة والزوج من الصم فإنّ الجهاز يساعد في كشف الأصوات مثل ”جرس المنزل أو صراخ الطفل أثناء النوم“.

ويتابع أنّ الجهاز يقوم بالاهتزاز للتنبيه ويتكون من جزأين ”الجزء الأول الإرسال والجزء الآخر الاستقبال ويشحن مثل الهاتف تماما، ويوضع الجهاز في صالة المنزل حيث لا يتجاوز حجمه حجم ”الجوال“ ويوضع أسفل وسادة النوم ويعطي إشارات مثل الاهتزاز والإضاءة لكل حركة أو صوت صادر في المنزل لمعرفة مصدره.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com