ارتفاع إيرادات المقاصة الفلسطينية 25% ‎

ارتفاع إيرادات المقاصة الفلسطينية 25% ‎

رام الله- كشف تقرير لوزارة المالية الفلسطينية الأحد، أن إيرادات المقاصة الفلسطينية، ارتفعت خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري، بنسبة 24.6٪، إلى 5.457 مليار شيكل (1.559 مليار دولار)، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وإيرادات المقاصة، هي الأموال التي تجبيها إسرائيل نيابة عن الفلسطينيين على البضائع والسلع الصادرة والواردة من وإلى الأراضي الفلسطينية، عبر الحدود الدولية، ويتم تسليمها في جلسة مقاصة بين ممثلين عن وزارة المالية الإسرائيلية والفلسطينية نهاية كل شهر.

وكانت إيرادات المقاصة بلغت خلال التسعة أشهر الأولى من العام الماضي، نحو 4.379 مليار شيكل (1.251 مليار دولا)، لكنها ارتفعت بنحو 1.078 مليار شيكل (302.8 مليون دولار)، بعد عدة اجتماعات عقدها الجانب الفلسطيني والإسرائيلي نهاية العام الماضي ومطلع العام الجاري لتحسين جباية الضرائب.

وبلغ إجمالي الإيرادات التي استطاعت الحكومة الفلسطينية تحصيلها، حتى نهاية سبتمبر من العام الجاري، بحسب البيانات الشهرية المجمعة للميزانية الفلسطينية، 7.375 مليار شيكل (2.107 مليار دولار).

وتتوزع هذه الإيرادات على إيرادات ضريبية (الدخل والقيمة المضافة والشركات والجمارك)، وغير الضريبية (رسوم المعاملات الحكومية)، وهي إيرادات تقوم الطواقم الفلسطينية بجبايتها، وإيرادات المقاصة التي تجبيها إسرائيل نيابة عن الفلسطينيين.

وشكلت إيرادات المقاصة 73 % من إجمالي الإيرادات التي حصلتها الحكومة الفلسطينية، حتى نهاية سبتمبر من العام الجاري.

يذكر أن إسرائيل تستخدم ورقة إيرادات المقاصة للضغط على الفلسطينيين لتحقيق أهداف سياسية، وهددت إسرائيل الفلسطينيين قبل شهور بحجب إيرادات المقاصة بعد توجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، للانضمام إلى عدد من المواثيق والمعاهدات الدولية وذلك للحصول على اعتراف دولي بدولة فلسطين.

وتستخدم الحكومة الفلسطينية، أموال إيرادات المقاصة، البالغ متوسط قيمتها الشهرية نحو 173 مليون دولار، لتغطية فاتورة رواتب الموظفين العموميين الشهرية، البالغة نحو 160 مليون دولار.

وبحسب بروتوكول باريس الموقع بين الجانبين عام 1994، والذي وجد لتنظيم العلاقة الاقتصادية بين الفلسطينيين والإسرائيليين، فإن الأخيرة تقوم باقتطاع ما نسبته 3٪ من إجمالي إيرادات المقاصة شهرياً، بدل رواتب موظفيها الذين يحصلون الضرائب، ومصاريف مكتبية وتنقلات.

وحتى نهاية سبتمبر من العام الجاري، فإن إجمالي ما تم اقتطاعه من إيرادات المقاصة، تطبيقاً لبند اقتطاع نسبة الـ 3٪، بلغ قرابة 163.7 مليون شيكل (46.7 مليون دولار).

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com