انطلاق فعاليات مهرجان الموسيقى العربية في القاهرة
انطلاق فعاليات مهرجان الموسيقى العربية في القاهرةانطلاق فعاليات مهرجان الموسيقى العربية في القاهرة

انطلاق فعاليات مهرجان الموسيقى العربية في القاهرة

القاهرة- على نغمات الموسيقار العراقي نصير شمة وكلمات الشاعر المصري إبراهيم عبد الفتاح، انطلق مساء يوم السبت، بدار الأوبرا وسط العاصمة القاهرة الدورة الثالثة والعشرون لمهرجان الموسيقى العربية ويستمر حتى 9 نوفمبر/ تشرين ثان الجاري.



وكان العرض الرئيسي في حفل الافتتاح الذى احتضنه المسرح الكبير بالأوبرا، وتولى تقديمه 12 مطربا عربيا أوبراليا من 7 دول مختلفة هو الأوبريت الغنائي الجديد "الفن وطن" المؤلف من موسيقى شمة وكلمات عبد الفتاح، بحسب مراسلة الأناضول.


كما شهد حفل الافتتاح تكريم 14 شخصية موسيقية بشهادات تقدير ودروع تذكارية.


وشهد حفل الافتتاح عرض فيلمين قصيرين عن كل من الإعلامي المصري الراحل وجدي الحكيم والموسيقار المصري الراحل عطية شرارة، وذلك بمناسبة إهداء الدورة الثالثة والعشرين من عمر المهرجان لاسميهما.


ومن المقرر أن تشهد الدورة الحالية من المهرجان إقامة 39 حفلا غنائيا وموسيقيا بمشاركة 74 مطربا من 12 دولة عربية على مسارح دار الأوبرا المصرية في محافظات القاهرة والإسكندرية (شمال) ودمنهور (شمال).

ومن أبرز نجوم العرب الذين يستضيفهم المهرجان في حفلات ضمن فعالياته صفوان بهلوان من سوريا، وفؤاد زبادي من المغرب، ومروان خوري وملحم زين من لبنان، وعلي الحجار ومحمد الحلو ومدحت صالح وهاني شاكر وآمال ماهر من مصر.


وتعد هذه من المرات القليلة التي لا يعتمد فيها حفل افتتاح المهرجان على أسماء نجوم رنَانة، في خطوة أطلقت عليها إدارة دار الأوبرا المصرية في بيان رسمي "شباب العرب في سماء الطرب".


وكان محمد عفيفي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، التابع لوزارة الثقافة، حضر إلى حفل الافتتاح نيابة عن وزير الثقافة المصري جابر عصفور، ونقل عفيفي للحضور عن وزير الثقافة تأكيده بأن الفن والثقافة قادران على محاربة الإرهاب الأسود الذى تعانيه مصر مؤخرا، على حد تعبيره.


ويعد مهرجان الموسيقى العربية منذ انطلاق أولى دوراته عام 1992 عيداً للموسيقى العربية كونه الأبرز على مستوى الوطن العربي ، وهو معني بأصول الموسيقى الشرقية وروادها، ويأخذ على عاتقه مهمة تقديم أصوات جديدة كل عام للجمهور.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com