”العودة للأوطان“ في مهرجان أمريكا اللاتينية للسينما العربية – إرم نيوز‬‎

”العودة للأوطان“ في مهرجان أمريكا اللاتينية للسينما العربية

”العودة للأوطان“ في مهرجان أمريكا اللاتينية للسينما العربية

المصدر: دمشق- إرم

يشارك الفيلم السوري ”العودة للأوطان“ للمخرج طلال ديركي، الذي يسرد من خلال أحداثه بدايات الثورة السلمية ضد حكم الرئيس السوري بشار الأسد، في ”مهرجان أمريكا اللاتينية للسينما العربية“، الذي بدأ فعالياته الخمـيس في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس تحت رعاية لجنته المنظمة برئاسة ادجاردو بشارة الخوري، ويتواصل حتى 12 من الشهر الجاري.

ويقام المهرجان تحت شعار ”المشاركة التاريخية وتفكيك الصورة النمطية“، وعن أسباب اختيار الشعار، يقول الخوري: ”لم يكن للآخرين أن يتواجدوا لولا وجودنا نحن في مكان آخر“، مؤكداً أن ”نقاط الالتقاء بين العالم العربي والعالم اللاتيني كثيرة، خصوصاً إذا وضعنا في الاعتبار النظرة التي خلقها المجتمع الأوروبي للتعامل من خلالها مع الآخرين“.

وتدور أحداث معظم الأفلام المشاركة في المهرجان الذي احتل المرتبة السادسة لأكثر المهرجانات رواجا في الأرجنتين طبقاً لما أعلنته لجنته المنظمة، في فلك المتغيرات السياسية والاجتماعية الجديدة التي طرأت على العالم العربي مثل حرب الخليج وثورات الربيع العربي، حيث تشارك المخرجة المصرية فيولا شفيق بفيلم ”أريج – رائحة الثورة“ التسجيلي الطويل الذي يحكي قصة الثورة المصرية عام 2011.

كما سيعرض فيلم ”هم الكلاب“ للمخرج هشام لارسي عام 2013 الذي يحكي قصة حياة أحد المسجونين السياسيين الذي خرج من محبسه بعد 30 عاما من القبض عليه في المغرب، كذلك يشارك فيلم ”روك القصبة“ للمخرجة المغربية ليلى مراكشي، ويتناول الفيلم من خلال أحداثه قصة مجموعة من النساء يجتمعن في بيت العائلة في طنجة لثلاثة أيام لتذكر والدهن المتوفى.

ويشارك العراقي محمد الدراجي بفيلمه ”تحت رمال بابل“.

ويعرض المهرجان فيلم ”فلسطين في الجنوب“ من دولة تشيلي للمخرجة أنا ماريا أورتادو، بالإضافة إلى فيلم ”همدان“ للمخرجة ماريا سولا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com