صواريخ أمريكية مزودة بأنظمة هروب
صواريخ أمريكية مزودة بأنظمة هروبصواريخ أمريكية مزودة بأنظمة هروب

صواريخ أمريكية مزودة بأنظمة هروب

فلوريدا- في إطار مراعاة دروس التاريخ يعتزم مصممو جيل جديد من الصواريخ الأمريكية إدخال أنظمة للهروب تعطي أفراد الطاقم فرصة للنجاة من حوادث الإطلاق المماثلة لحادث انفجار صاروخ انتاريس غير المأهول التابع لشركة أوربيتال ساينسيز يوم الثلاثاء.



كانت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) قد تجنبت الاستعانة بأنظمة الهروب في أسطول مكوك الفضاء المتقاعد حالياً اعتقاداً منها بأن سفن الفضاء أكثر أمانا بكثير عما اتضح بعد ذلك.


فقد تحطم هذا الوهم في 28 يناير 1986 عندما تسرب غاز من صاروخ يعمل بالوقود الصلب وهو ما قضى على المكوك تشالنجر وطاقمه المكون من سبعة أشخاص بعد نحو 72 ثانية من إطلاقه من مركز كنيدي للفضاء بولاية فلوريدا.


وعلى غرار تصميمات كبسولات الفضاء ميركوري وأبولو في حقبة الستينات ستضم مركبة الفضاء المأهولة المقبلة "أوريون" التابعة لناسا برجاً ملحقاً بقمة مركبة الفضاء والذي يمكن أن ينفصل عن مركبة الفضاء التي تواجه مشكلات عند إطلاقها ومن ثم يتم إنزال الطاقم بشكل آمن.


ويمكن تفعيل ما يسمى "نظام إجهاض الإطلاق" في أجزاء من الثانية ليقذف كبسولة الطاقم على بعد حوالي 1.6 كيلومتر في ثوان.


وسوف تختبر شركة سبيس إكسبلوريشن تكنولوجيز (سبيس إكس) الخاصة ومقرها كاليفورنيا العام المقبل تكنولوجيا بديلة تستخدم الدفاعات التوجيهية الخاصة بالكبسولات لدفعها بعيداً عن الصاروخ الذي يصاب بخلل عند عملية الإطلاق.


كما تعتزم شركة بيونج استخدام نظام إجهاض مماثل من أجل كبسولتها سي.إس.تي-100.


كانت شركتا سبيس إكس وبوينج قد فازتا الشهر الماضي بعقود تبلغ قيمتها مجتمعة 6.8 مليار دولار لتطوير سفن فضاء مأهولة بالركاب واختبارها والطيران في 6 مهام لكل منها لصالح ناسا ابتداء من عام 2017.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com