المغرب.. الرجال يكدحون في زراعة الحناء من أجل النساء
المغرب.. الرجال يكدحون في زراعة الحناء من أجل النساءالمغرب.. الرجال يكدحون في زراعة الحناء من أجل النساء

المغرب.. الرجال يكدحون في زراعة الحناء من أجل النساء

الرباط ـ تستخدم النساء المغربيات الحناء على نطاق واسع في الزيرنة، والعلاج، حيث تظهر أياديهن مخضبة بها في العديد من المناسبات، لكن هذه المادة سهر الرجال المغاربة على رعايتها، قبل أن تصبح جاهزة للاستخدام.



فالحناء تمربمراحل عديدة قبل أن تكون مسحوقا تستخدمه النساء كدواء طبيعي لتشققات البشرة، وكمادة صابغة للشعر، ولنقش رسوم جميلة على الأيادي والأقدام.

ونقلت الأناضول عن محمد هابيل فلاح بضواحي مدينة زاكورة المغربية قوله "العمل في الحناء يتطلب صبرا ودقة".

ويضيف هابيل أن عملية زرع الحناء تبدأ من بذورها التي تسمى "المحبب"، وتابع: "بذور الحناء لا تزرع مباشرة في الأرض، بل تغمر بالمياه وتوضع في إناء مغلق لمدة أسبوع، بعدها تستخرج وتخلط بالتراب حتى تفصل حبات البذور عن بعضها".

ويتابع: "عندما تكون حبات البذور جاهزة للزرع، تزرع بشكل كثيف في مساحة ضيقة، وتسقى بشكل يومي في الأسبوع الأول من زرعها، أما في الأسبوع الثاني فتسقى مرة كل يومين. بعد مرور هذه المدة، تكون البذور قد كونت جذورا وأوراقا".

من جهته، يقول لحسن أوخمران، وهو فلاح بنفس المنطقة، "يمكن لنبتة الحناء بعد هذه المرحلة أن تظل دون سقي لمدة أسبوع أو أكثر"، ويضيف أن "عملية الزرع تكون قبل حلول شهر نوفمبر(تشرين ثاني)".

بحلول شهر ديسمبر/ كانون أول، تتساقط أوراق هذه النبتة وتتوقف على النمو، لكنها تستأنف نموها الطبيعي مع بداية شهر مارس/ آذار، بحسب أوخمران.

"بعد نمو نبتة الحناء تأتي مرحلة اقتلاعها من جذورها وغرسها في مساحة شاسعة بعدما كانت مكثفة في مساحة ضيقة" هكذا شرح عبد المجيد بنويس، وهو فلاح أخر بالمنطقة، العملية الأخيرة، في زرع الحناء.

ويضيف بنويس: "لأهل زاكورة عادة قديمة في هذا المجال تسمى التويزة، فالفلاح الذي يريد غرس الحناء يطلب مساعدة عدد كبير من الرجال، أما أجرتهم فتكون عبارة عن وليمة غذاء يدعوهم لها".

تسقى الحناء مباشرة بعد الغرس ويستمر في سقيها بشكل دوري إلى أن تترعرع وتنمو لتأتي مرحة الحصاد، فتوضع الحناء على شكل أهرام صغيرة لتجف أوراقها تحت الظل، حسب بنويس.

ويتابع: "تأتي بعد ذلك مرحلة عزل الأوراق الجافة عن العيدان عن طريق تحريكها بالمذراة، وبعد ذلك تأتي مرحلة تعبئة الأوراق داخل الأكياس وتوجيهها نحو الأسواق".

ويصل ثمن الكيلوغرام الواحد من أوراق الحناء مابين 20 و25 درهما (2.5 دولار إلى 3 دولارات)، وهو السعر الذي يؤكد محمد هابيل ولحسن أوخمران وغيرهما من الفلاحين بأنه زهيد ولا يساوي الجهد المبذول في إنتاج هذه النبتة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com