إثيوبياً تبدأ معركة المياه مع مصر
إثيوبياً تبدأ معركة المياه مع مصرإثيوبياً تبدأ معركة المياه مع مصر

إثيوبياً تبدأ معركة المياه مع مصر

إثيوبياً تبدأ معركة المياه مع مصر

(خاص) إرم

أعلنت الحكومة الإثيوبية على لسان المتحدث باسمها بريخيت سمؤون بدء العمل في تحويل مجرى النيل الأزرق، وهو أحد روافد نهر النيل إيذانا بالبدء الفعلي لعملية بناء سد النهضة.

ووصف "سمؤون" تحويل مجرى النيل الأزرق بـ"التاريخي، وسينحت في ذاكرة الإثيوبيين".

وأوضح أن هذا الحدث يتزامن مع احتفالات الجبهة الثورية الديمقراطية للشعوب الإثيوبية (الحزب الحاكم) بمناسبة الذكرى الـ22 لوصول الائتلاف الحاكم إلى السلطة عقب الإطاحة بنظام (منغستو هيلي ماريام) في 28 مايو 1991.

من جانبه، قال "سمنياوا بقلي"، مدير مشروع سد النهضة، في تصريحات للتلفزيون الرسمي، إن جميع الاستعدادات والترتيبات اكتملت لتحويل مجرى نهر النيل.

واعتبر أن تلك الخطوة تأتي "إيذانا بعملية البدء الفعلية في مشروع بناء سد نهضة إثيوبيا"، مشيرا إلى أن عملية منع المياه من مكان بناء السد، هي "مرحلة متقدمة في هذا المشروع".

وكانت مصر وإثيوبيا قد اتفقتا على "ضرورة مواصلة التنسيق بينهما في ملف مياه نهر النيل، بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين، واستنادًا إلى التزام كل طرف بمبدأ عدم الإضرار بمصالح الطرف الآخر".

واستبقت إثيوبيا بهذه الخطوة نتائج التقرير المتوقع أن تقدمه اللجنة الثلاثية الدولية المكلفة بتقييم سد النهضة، والمزمع الانتهاء منه نهاية مايو الجاري.

وقال عضو اللجنة الفنية الوطنية المصرية لدراسة سد النهضة علاء الظواهري، مؤخراً إن اللجنة ستوصي في تقريرها بمزيد من الدراسات حول آثار تشغيل السد على (حصتي) مصر والسودان (من مياه النيل).

وأوضح الظواهري أن "الدراسات التي قدمها الجانب الإثيوبي بشأن سد النهضة لم تكن كافية لإثبات عدم الضرر على مصر من بناء السد"، وهو ما سيدفع باللجنة الثلاثية إلى المطالبة بإجراء دراسات إضافية يقوم بها الخبراء الدوليون في اللجنة.

وتتكون اللجنة الفنية الثلاثية لتقييم سد النهضة من 6 أعضاء خبراء في مجالات هندسة السدود وتخطيط الموارد المائية، والأعمال الهيدرولوجية، والبيئة، والتأثيرات الاجتماعية والاقتصادية للسدود.

وقالت مصادر إعلام مصرية، إن هذه الخطوة ستثير غضب دولتي المصب، السودان ومصر، اللتين تخشيان من أن يؤثر بناء سد النهضة سلباً على حصتيهما من مياه النيل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com