سلوفاكيا تحظر بيع الحلويات في المدارس للحد من البدانة – إرم نيوز‬‎

سلوفاكيا تحظر بيع الحلويات في المدارس للحد من البدانة

سلوفاكيا تحظر بيع الحلويات في المدارس للحد من البدانة

المصدر: براغ - من الياس توما

أقرّ البرلمان السلوفاكي، اليوم الأربعاء، حظرا لبيع الحلويات في بوفيهات المدارس وذلك في إطار سعي السلطات السلوفاكية للحد من البدانة المتزايدة لدى الأطفال، خاصة بعد أن أظهرت أحدث المعطيات أنّ 26% من السلوفاك يعانون من البدانة. وأنه يتم سنويا إصابة 22 ألف شخص بمرض السكري.

ويشمل القرار منع بيع مختلف أنواع الحلويات والبوظة ومشروبات الطاقة والمشروبات الحلوة المذاق وأيضا المواد الغذائية التي تحتوي على كميات أكبر من الملح.

وأشارت نائبة رئيس مجلس النواب السلوفاكي، ريناتا زمايكوفيتشوفا، إلى أنّ من بين كل سبعة طلاب في سلوفاكيا تتراوح أعمارهم بين 11ــ15 عاماً يعاني واحد من زيادة في الوزن لأنّ الكثير من الأطفال يمضون أوقاتهم أمام شاشات الكومبيوتر ولا يمارسون الحركة الكافية كما أن أسلوب طعامهم ليس صحيا.

وقد أثارت خطوة البرلمان هذه ردود فعل مختلفة فبعض الأهل اعتبروا ذلك خطوة حكيمة، فيما قال البعض الأخر إنها خطوة عقيمة لأنه في حال عدم حصول الأطفال على مايريدونه في بوفيهات المدارس يقومون باقتناء ذلك من المحلات المجاورة لها.

من جهتها، رأت الغرفة الغذائية السلوفاكية بأنّ هذا الحظر سيشمل مواد غذائية لا تعتبر غير صحية منبهة إلى إن مثل هذه الإجراءات يتم العمل بها في رومانيا والمجر غير أنها لم تساهم في انخفاض استهلاك الأطفال من الحلويات وإنما انتقل الأمر من المدارس إلى المحلات المجاورة لها.

وتقول الطبيبة النفسية السلوفاكية، دينيسا ماديروفا، بأنّ هذا الحظر الشاقولي ليس خطوة صحيحة، منبهة إلى أن تناول الأطفال القدر المناسب من السكر هو ضروري لعمل الجهاز العصبي لديهم وتطور الدماغ في عمر مبكر، لأن الأطفال يحتاجون إلى الكثير من الطاقة فيما الحلويات تعتبر أحد مصادر الطاقة السريعة للجسم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com