بيروت تستضيف مؤتمرا دوليا حول المياه

بيروت تستضيف مؤتمرا دوليا حول المياه

المصدر: إرم- من دمشق

تستضيف العاصمة اللبنانية بيروت، أعمال المؤتمر الدولي حول المياه تحت عنواني ”حوض النيل: تعاون أم تصادم، والمياه معضلة القرن الواحد والعشرين“ يومي 28 و29 أكتوبر الجاري.

ويناقش المؤتمر الذي تنظمه ”كلية الحقوق والعلوم السياسية“ بالجامعة اللبنانية، ”الاتفاقيات الدولية التي أبرمت بين دول الحوض على مدى 100 عام أي منذ اتفاقية 1929 مروراً باتفاقية 1959، ووصولاً إلى مبادرة حوض النيل 1999“.

كما سيبحث المؤتمر الذي يحضره خبراء في شؤون المياه من لبنان والخارج خاصة من دول حوض النيل، الجوانب الجيوسياسية والأوضاع القانونية وتدخلات القوى الإقليمية والدولية في حوض النيل.

ويعرض المؤتمر أكثر من 15 ورقة عمل يتقدم بها مجموعة من الباحثين والمتخصصين من جامعات عربية وأفريقية وآسيوية وأوروبية حيث ستتوزع الأبحاث على أربعة محاور، هي: ”الهيدرولوجيا لحوض النيل، والوضع القانوني لحوض النيل في ضوء القوانين والأعراف الدولية، ونهر النيل: تعاون، لا تصادم، نحو صيغة متوازنة لتقاسم مياه حوض النيل، والتدخلات الدولية والإقليمية في حوض النيل“.

وتكمن أهمية المؤتمر في حرص ”الجامعة اللبنانية“ على الاهتمام بالقضايا ذات الأبعاد الإستراتيجية خاصة تلك التي لها علاقة بالأمن الغذائي على الصعيدين الوطني والعربي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة