الإمارات.. فعاليات مهرجان تراثي تستقطب الشباب والخبراء
الإمارات.. فعاليات مهرجان تراثي تستقطب الشباب والخبراءالإمارات.. فعاليات مهرجان تراثي تستقطب الشباب والخبراء

الإمارات.. فعاليات مهرجان تراثي تستقطب الشباب والخبراء

أبوظبي- تستقطب المسابقات التراثية المصاحبة للمهرجان الوطني الأول للحرف والصناعات التقليدية جمهورا عريضا من المهتمين بإحياء التراث أو تعلم فنون لها علاقة به، لا سيما الشباب منهم.

وكان المهرجان قد انطلق يوم الخميس الماضي عند سوق القطارة التراثي في مدينة العين ويستمر حتى 29 من الشهر الحالي، وتنظم هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة المهرجان بهدف تسليط الضوء على أهمية الحرف والصناعات التقليديّة في التراث الإماراتي وتعزيزاً للجهود التي يقوم بها ممارسو هذه الحرف من أجل صونها وإحيائها وتعليمها للأجيال القادمة.

ويجتمع في المهرجان أكثر من 100 حرفي إماراتي يعرضون طيفا واسعا من المنتوجات التراثية والصناعات التقليدية يدوية الصنع، ويقدمون أعمالهم في سوق شعبي مقام على مساحة واسعة حول سوق القطارة التراثي وقرب مركز القطارة للفنون التابع للهيئة، فقد تم بناء قرية تراثية في الهواء الطلق وفق النسق التقليدي القديم باستخدام مواد البيئة المحلية من سعف وجذوع النخيل والحبال يدوية الصنع، حيث يتكامل المشهد العام للموقع مع معمار سوق القطارة التراثي المبني من الطين والذي تم ترميمه وإعادة افتتاحه في عام 2012، كما يتواءم مع معمار مركز القطارة للفنون والذي رمم قبلها ليكون موقعا حيويا في قلب المدينة لتعلم الفنون.

وكانت الهيئة قد أعلنت عن تنظيم مجموعة من المسابقات التراثية الحية التي تركز على إحياء مجموعة من الحرف التراثية التي كان لها دور وظيفي في الحياة القديمة، كما تشجع على الابتكار، مع المحافظة على الأصالة. وتشتمل هذه المسابقات على مسابقة للحرف اليدوية وهي مقسمة إلى ثلاث فئات: السعفيات، والنسيج (السدو)، والأعمال الحرة، كما تقام مسابقة لفن اليولة، ومسابقة لاعداد القهوة العربية، ومسابقة للأكلات الشعبية وتشمل 6 أطباق إماراتية شهيرة.

وبدءا من الساعة الخامسة عصرا يبدء المشاركون في المسابقات التدفق على موقع المهرجان للتسجيل في المسابقات، كما تتدفق على المكان الأطباق الشهية المشاركة في مسابقة الأكلات الشعبية التي تقام لأول مرة، و تعمل لجان تحكيم من الخبراء في التراث على تقييم المشاركات حيث تعلن النتائج في نهاية المهرجان.

ويشرح سلطان النعيمي المحكم في مسابقة اعداد القهوة العربية والأكلات الشعبية معايير التقييم ويقول "نراقب المتسابقين الذين يعدون القهوة في مراحلها الثلاث بدءً من قلي حبوب القهوة ثم دقها ونختبر طعمها في النهاية، وهذه هي الطريقة التقليدية التي كان البدو يعدون فيها قهوتهم بدون اضافة أي بهارات أو منكهات".

ويضيف: "أشعر بالسعادة وأنا أراقب الشباب المشاركين وهو يعدون القهوة لأنهم تكبدو عناء التعلم ويحاولون أن يحسنو مما تعلموا من خلال المهرجان، وهو مؤشر مفرح لأن الشباب مازال يهتم بتراثه".

أما عن تحكيم الأكلات الشعبية فيذكر النعيمي أن اللجنة تتذوق كل طبق وتقيم مدى استخدام المكونات الصحية والطازجة، ومعادلة كمية الزيت في كل طبق ومدى استخدام البهارات أو المنكهات، وكل قيمة لها نسبة تجمع في النهاية لتحديد الفائزين.

أما مسابقة فن اليولة فهي تستقطب صغار السن بشكل ملحوظ، فيكثر تواجدهم حول منصة الأداء بأسلحتهم الخشبية في المساء، ويعد فن اليوله من فنون الأداء القديمة التي يتفنن فيها المأدون باستعراض السلاح على ايقاعات موسيقية عميقة، فيظهر المأدي مهاراته في التحكم بسلاحه واللعب به في الهواء وتحريكه ونقله بخفة من يد إلى أخرى وقذفه عاليا، ويقول سالم الكعبي المشرف على المسابقة "يعبر فن اليوله عن الشجاعة والاقدام والانتشاء بالنصر، وقد تم استبدال البندقية الحقيقية بسلاح خشبي خفيف بعد ما تم احياء هذا الفن وأصبح شهيرا بين الشباب اليوم، وكلما كان الشاب ماهرا في أداء اليوله كلما كان ينظر له بتقدير أكثر واحترام، وبعض المأدون تحولو إلى نجوم".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com