حضور فلسطيني لافت في “آفاق السينما العربية”

حضور فلسطيني لافت في  “آفاق السينما العربية”

المصدر: إرم ـ دمشق

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، قائمة الأفلام العربية التي سيعرضها في دورته الـ36 من المهرجان، التي ستنطلق 9 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، وتستمر حتى يوم 18 من الشهر نفسه، والتي تشهد حضوراً فلسطينياً لافتاً وسط 17 فيلماً عربياً طويلاً من 10 دول.

وتتميز الدورة المرتقبة من المهرجان بصبغتها الفلسطينية، حيث أعلنت إدارة المهرجان، بحسب بيان صادر عنها، أنه وقع الاختيار على الفيلم الفلسطيني “فلسطين ستيريو” للمخرج رشيد مشهراوي، ليفتتح عروض “آفاق السينما العربية” في المهرجان.

وملخص فيلم “فلسطين ستيريو” أن شقيقان (ميلاد) و(سامي) قررا العمل على تأجير معدات الصوت لجميع المناسبات السعيدة والحزينة في فلسطين، كوسيلة سهلة لتوفير المال بهدف الهجرة من مخيم جنين إلى كندا.

توقّف الأخ الأكبر (ميلاد) عن الغناء في الأعراس بعد فقدانه زوجته جراء القصف الصهيوني لمنزل عائلته، ما دفعه إلى التفكير بالهجرة، بينما فقد (سامي) حاستي السمع والنطق جراء القصف نفسه، وألغى مشروع الزواج من حبيبة الطفولة (ليلى)، ليضمن استمرارية مشروع الهجرة، وهكذا ستمر على أجهزة الصوت شتى أنواع الاحتفالات والمظاهرات والخطابات في فلسطين.

ويجسد صناع الفيلم “فلسطين ستيريو” مقولة الأديب الراحل محمود درويش “على هذه الأرض ما يستحق الحياة”.

الفلسطيني “عيون الحرمية” في المسابقة الرسمية

كما وقع الاختيار على الفيلم الفلسطيني “عيون الحرامية ” للمخرجة نجوى نجار، الذي يمثل فلسطين في جوائز الأوسكار عام 2015 ويقوم ببطولته الفنان المصري خالد أبو النجا لينافس في المسابقة الدولية للمهرجان على لقب “أفضل فيلم ناطق باللغة الأجنبية”.

الفيلم تم تصويره بالكامل في فلسطين المحتلة في غضون شهر، ويعكس قصة حقيقية وقعت أحداثها في ذروة الانتفاضة الفلسطينية عام 2002، من خلال شخصية (طارق) الذي تمتلئ حياته بالغموض، بينما يحمل جسده جروحاً عديدة، حيث تم اعتقاله بواسطة جنود الاحتلال الصهيوني، وبعد الإفراج عنه يعود إلى بلدته ليبحث عن ابنته (نور) التي تركها طوال 10 سنوات اعتقال، ويعرض الفيلم طبيعة المجتمع الفلسطيني من الداخل، وخيارات البقاء والمقاومة، ليس للفلسطينيين وحدهم وإنما للمنطقة العربية برمتها.

ووفقا لبيان رسمي صادر عن إدارة المهرجان تستضيف المسابقة الدولية الفيلم المصري “باب الوداع” للمخرج كريم حنفي، ليتنافس مع الفيلم الإماراتي “أحمر أزرق أصفر” للمخرجة نجوم الغانم، والفيلم الفلسطيني “عيون الحرامية”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع