فيلم تركي يفتتح مهرجان سينما المؤلف بالمغرب

فيلم تركي يفتتح مهرجان سينما المؤلف بالمغرب

المصدر: الرباط- من سكينة الطيب

احتفل مهرجان سينما المؤلف في المغرب، بالسينما التركية في افتتاح دورته العشرين من خلال عرض فيلم “نوم الشتاء” مساء الجمعة، وتحت شعار “السينما ملتقى للحوار وتلاقح الحضارات”، انطلقت فعاليات المهرجان الذي يهدف الى مد جسور متنوعة ومتعددة في الزمان والمكان خدمة للقضايا الإنسانية والفنية والثقافية.

وقال مدير المهرجان عبد الحق منطرش، في كلمة ألقاها في الحفل الافتتاحي، أن اختيار هذا الشعار ينطلق من قناعة أن للسينما أدواراً متعددة في نقل الحضارات المختلفة صوتاً وصورة في إبداع فني يكشف نمط عيش الشعوب وعاداتهم وموروثهم الحضاري.

واعتبر ان اختيار السينما التركية ضيفة شرف يعود لموقعها المتميز في الساحة السينمائية العالمية.. ولما قدمته من عطاءات في مجال الفن السابع.

ويحكي فيلم “نوم الشتاء” الذي افتتح فعاليات المهرجان قصة فندق تحوّل إلى ملجأ بعدما منع فصل الشتاء القارس نزلاءه من مغادرته، مما يجعل مجموعة من العلاقات الإنسانية تأخذ مجرى جديداً، وحاز الفيلم الذي اخرجه التركي نوري بيلج على السعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائي.

ويكرم المهرجان مجموعة من رواد الفن السابع منهم المخرج الفلسطيني إيليا سليمان، والمخرجة المغربية فريدة بليزيد، والمخرج الإسباني لوي نيوبل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع