انطلاق مهرجان الفيلم الأوروبي في عمان الأحد

انطلاق مهرجان الفيلم الأوروبي في عمان الأحد

عمان- تنطلق الأحد في العاصمة الأردنية عمان الدورة الـ 26 لمهرجان الفيلم الأوروبي الذي يضم أفلاما من 13 دولة ستعرض في عدد من المراكز الثقافية الأوروبية في المدينة.

وتشارك في المهرجان الذي يستمر حتى السابع من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل أفلام من فرنسا وبريطانيا وايطاليا واسبانيا وألمانيا وهولندا والسويد واليونان وبولندا والمجر واستونيا وكرواتيا وتشيكيا.

وتتوزع عروض هذه الدورة على المعهد الثقافي الفرنسي ومعهدي غوته الألماني وثيربانتس الاسباني والجمعية الثقافية الايطالية.

ويستهل المهرجان بعرض الفيلم الكرواتي “كوكو والأشباح” لدانيال كوسان الذي يروي قصة فتى ينتقل مع والديه من منزلهم الريفي إلى مدينة كبيرة، وهناك، وبمساعدة عدد من أصدقائه الجدد وأحد الجيران، يبدأ بالتحقيق في قضية غامضة حول رجل عجوز ميت، كان يعيش في الشقة التي انتقل إليها “كوكو”.

ومن بين الأفلام المشاركة أيضا عمل كوميدي فرنسي لفيليب دوشيفرون يحمل عنوان “سلسة حفلات زفاف سيئة” ويروي قصة والدين كاثوليكيين محافظين تتزوج ابنتهما الكبرى مسلما والثانية يهوديا، بينما تقترن الابنة الثالثة برجل صيني.

كما يشارك في المهرجان عدد من الأفلام الأوروبية بينها فيلما “سوني بوي” الهولندي و”فاليسا، رجل الأمل” البولندي اللذان مثلا بلديهما في المنافسة على جائزة أفضل فيلم أجنبي في جوائز الأوسكار، إضافة عدد من الأفلام الحائزة جوائز سينمائية من بينها الاسباني “بندقية في كل يد” لسيسك غاي الحائز جوائز غاودي لأفضل فيلم غير ناطق باللغة الكتالونية.

وتتناول الأفلام المشاركة مواضيع اجتماعية متنوعة من بينها العنصرية والهجرة والفروقات الدينية والطبقية.

ويختتم المهرجان بعرض الفيلم البريطاني “الرباعية الموسيقية” الذي يحاول إعادة تعريف مفهوم التقدم بالسن بقالب كوميدي حذق، وحاز الفيلم على جائزة الإخراج في مهرجان هوليوود السينمائي الدولي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع