اليونسكو تدين  اعتداء داعش على التراث العراقي
اليونسكو تدين اعتداء داعش على التراث العراقياليونسكو تدين اعتداء داعش على التراث العراقي

اليونسكو تدين اعتداء داعش على التراث العراقي

أدانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، أمس الجمعة، ما يتعرض له التراث الثقافي العراقي من تدمير وعبث ممنهج على يد تنظيم داعش والمجموعات المسلحة الأخرى.

وقال مندوب مصر الدائم لدى المنظمة، رئيس المجلس التنفيذي لها، الدكتور سامح عمرو، إن المنظمة بصدد اتخاذ الإجراءات النهائية بشأن عقد اجتماع دولي خلال كانون الأول/ ديسمبر المقبل، لوضع وتنفيذ خطة عمل تستجيب للوضع الطارئ لحماية التراث الثقافي العراقي من التنظيم المسلح.

وأوضح المندوب المصري أن قرار المنظمة حظى بتوافق وإجماع أعضاء لجنة البرنامج والعلاقات الخارجية المنبثقة عن المجلس التنفيذي للمنظمة برئاسة مصر، وأن القرار طالب بوضع حد فورى لتدمير التراث العراقي وصونه واحترام الاتفاقيات الدولية المعنية بحماية التراث الثقافي.

وأكد القرار التزام الدول باحترام سيادة العراق ووحدته وسلامة أراضيه ضمن حدوده المعترف بها دولياً، وشدد على ضرورة احترام التراث الأثري والثقافي والديني بالعراق والاستمرار في تأمين حمايته، إضافة إلى المتاحف والمكتبات إلى جانب حماية الممارسات الاجتماعية والطقوس وأشكال التعبير الثقافي التي أعادت المجتمعات العراقية المحلية إنتاجها، ومساءلة من يقوم بتدمير هذا التراث.

وألمح "عمرو" إلى أن قرار اليونسكو يدعم الحكومة العراقية الجديدة في سعيها إلى حماية التراث الثقافي من خلال إشراك جميع مكونات الشعب العراقي في الجهود التي تكفل احترام التنوع الثقافي.

ولفت إلى أن القرار ناشد المجتمع الدولي مساعدة السلطات العراقية في حماية تراث بلادها ومكافحة الاتجار بالآثار المستخرجة من المواقع الأثرية بطرق غير مشروعة، وأن القرار دعا المديرة العامة للمنظمة إلى إيفاد بعثة للعراق لتقييم حجم الأضرار الواقعة وتحديد الاحتياجات العاجلة لتوفير الحماية المنشودة.

ولفت عمرو أن وفد مصر في المنظمة أصدر بياناً تبنى فيه موقف المنظمة وأهمية تكاتف الجهود الإقليمية والدولية من أجل مساعدة العراق في الحفاظ على تراثه الثقافي وضرورة تفعيل الدول الأعضاء بالمنظمة الاتفاقيات الدولية ذات الصلة بالتصدي لظاهرة تهريب والاتجار في الآثار العراقية.

وأشار إلى أن مصر أكدت حرصها الدائم على محاربة الإرهاب بكافة أشكاله بما في ذلك العمليات الإرهابية للمواقع التاريخية وذات الطابع الثقافي والديني في العراق، إلى جانب إدانة واستنكار جميع عمليات الاستهداف الممنهج التي يرتكبها تنظيم "داعش" الإرهابي بحق الإرث الثقافي العراقي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com