الصين تتوعد بـ“تدابير مضادة“ بعد تهديد واشنطن بفرض رسوم جمركية جديدة

الصين تتوعد بـ“تدابير مضادة“ بعد تهديد واشنطن بفرض رسوم جمركية جديدة

المصدر: أ ف ب

حذرت الصين، الأربعاء، من أنها ستتخذ ”التدابير المضادة المناسبة“ بعد تهديد واشنطن بفرض رسوم جمركية جديدة على صادرات صينية بقيمة 200 مليار دولار.

ووصفت وزارة التجارة الصينية، في بيان، التهديدات الأمريكية الجديدة بأنها ”غير مقبولة إطلاقًا“ معتبرة أن تصرف الولايات المتحدة ”غير العقلاني“ يضر ”بالصين والعالم وبهم أنفسهم“.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية نشرت قائمة تضم سلعًا صينية بقيمة 200 مليار دولار، ستخضع لرسوم إضافية بنسبة 10 بالمئة، في إطار تعليمات أصدرها الرئيس دونالد ترامب، منتصف حزيران/ يونيو المنصرم.

وتضم القائمة التي نشرتها الممثلية التجارية للولايات المتحدة، الثلاثاء، 5 آلاف سلعة صينية بقيمة 200 مليار دولار، بينها مأكولات بحرية ومسلتزمات رياضية ومواد كيميائية وخضار وفواكه وإطارات.

ومن المقرر أن تتخذ القائمة صيغتها النهائية في غضون 60 يوم وفقًا لردود الفعل التي ستصدر من عالم الأعمال والرأي العام بالولايات المتحدة.

وقال الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر، في بيان متعلق بالقائمة، إن بلاده بدأت الجمعة الماضي بفرض رسوم بنسبة 25 بالمائة على سلع صينية بقيمة 34 مليار دولار تقريبًا ردًا على ”أنشطة غير عادلة تقوم بها الصين“.

وأكّد لايتهايزر أن الصين ردّت بالمثل على تلك الرسوم، وهدّدت بفرض رسوم أخرى على سلع أمريكية بقيمة 16 مليار دولار، وهو ما دفع ترامب إلى إصدار تعليمات للبدء بإجراءات فرض رسوم 10 بالمئة على سلع صينية مستوردة بقية 200 مليار دولار، وفق الأناضول.

والأسبوع الماضي، أعلن ترامب أن إجمالي قيمة السلع الصينية التي ستخضع لرسوم إضافية، قد يصل إلى 550 مليار دولار، في حال ردّت الصين بالمثل مجددًا.

وتقول الحكومة الصينية إن ترامب بدأ أكبر حرب تجارية في تاريخ الاقتصاد العالمي، وتؤكّد أنها مضطرة للرد على الخطوات الأمريكية لحماية مصالح الشعب الصيني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com