لقمان محمود يصدر “وسيلة لفهم المنافي”

لقمان محمود يصدر “وسيلة لفهم المنافي”

المصدر: شبكة إرم الإخبارية – خاص

عن مؤسسة سردم للطباعة والنشر في مدينة السليمانية بإقليم كردستان العراق، صدرت مجموعة شعرية جديدة للشاعر الكردي السوري لقمان محمود بعنوان (وسيلة لفهم المنافي).

ويعبتر هذا الكتاب هو الرابع عشر للناقد محمود، حيث يقع في (112) صفحة من القطع المتوسط، ويعتبره النقاد “استكمالاً لمشروع الشاعر في مجال الشعر”، بعد أن صدر له في هذا الشعر: (أفراح حزينة)، و(خطوات تستنشق المسافة)، و(دلشاستان)، و(القمر البعيد من حريتي)، و(أتابع حريتي)، و(من السراب إلى الماء).

وتحتوي هذه المجموعة على سبع عشرة قصيدة، ومن الواضح أنها تركز على ما يجري الآن من حولنا من أحداث ومآسٍ كردية على وجه الخصوص.

ومن عناوين القصائد (في كتاب شنكال)، و(نوروز)، و(من حجاب الوطن)، و(كتاب دلشا)، وغيرها.

ويقول لقمان محمود في قصية (كتاب دلشا):

دلشا أحبكِ أكثر

أبذل جهدي

أن أموت

فكل موت يعلمني

أن أحبكِ أكثر

وهو ينثر في (كتاب شنكال):

حرب ضروس

تدور رحاها في فكر المعارك

أينما نظرت

ثمة دمار

أينما ذهبت

ثمة طعنات قاتلة

تلمع على الأرواح

وللشاعر الكردي لقمان محمود عدة كتب في مجال النقد، منها (إشراقات كردية: مقدمة للشعر في كردستان)، و(مراتب الجمال)، و(ترويض المصادفة)، و(شرارة الأناشيد القومية في الغناء الكردي)، و(تحولات النص الأدبي)، و(البهجة السرية)، و(أسطورة شيركو بيكس الشعرية بين أغنية الوطن وصوت الحرية).

ويكتب لقمان محمود باللغتين الكردية والعربية، وهو عصو اتحاد الأدباء الكرد وعدة هيئات أخرى، وعمل في عدة صحف ومجلات ومحطات إذاعية، وهو مدير مكتب مجلة (إشراقات كردية) في كردستان العراق، ويعمل الآن محرراً في مجلة (سردم العربي) التي تصدر عن مؤسسة سردم للطباعة والنشر في السليمانية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع