رقم قياسي في طلبات التحول الجنسي في تشيكيا

رقم قياسي في طلبات التحول الجنسي في تشيكيا

المصدر: براغ - من الياس توما

أعلنت وزارة الصحة التشيكية بأن ارتفاعا كبيرا قد سجل في عدد الطلبات الخاصة بتغيير الجنس في تشيكيا، مشيرة إلى أن اللجنة المختصة في الوزارة تلقت هذا العام 87 طلبا للتحول الجنسي تم رفض أحد هذه الطلبات فقط بسبب عدم استيفاء المعايير التي تشترطها الوزارة للموافقة.

وأشارت الناطقة باسم الوزارة شتييباتكوفا تشيخوفا إلى أن 37 رجلا طلب هذا العام الموافقة على التحول إلى امرأة في حين طلبت 50 امرأة التحول إلى رجل، ووصفت الناطقة العدد الذي سجل هذا العام في طلبات التحول قياسيا لافتة إلى أن اللجنة المختصة بهذه المسالة تلقت منذ بدء عملها 148 طلبا للموافقة على التحول الجنسي منها 87 هذا العام.

وكانت اللجنة قد تأسست في عام 2012 استنادا إلى قانون خاص بالخدمات الصحية أما قبل ذلك فكان يتم البت بطلبات التحول الجنسي مباشرة من قبل الأطباء في المستشفيات.

ويشترط القانون التشيكي أن يستوفي المتقدم بالطلب عدة شروط كي توافق اللجنة على ذلك مثل اقتناع الأطباء مثلا بأن المتحول جنسيا يمتلك المقدرة على العيش والتكيف بالدور الجديد له كما أن العملية لا يمكن أن تتم إذا كان المتقدم بالطلب يعاني من أمراض نفسية آنية وبينها مرض انفصام الشخصية، ولا يعرف إلى اليوم العدد الدقيق للمتحولين جنسيا في تشيكيا غير أنه يقدر بين 1000 – 1500 متحول.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع