حملات المقاطعة تعصف بالاستثمارات الأجنبية في المغرب – إرم نيوز‬‎

حملات المقاطعة تعصف بالاستثمارات الأجنبية في المغرب

حملات المقاطعة تعصف بالاستثمارات الأجنبية في المغرب

المصدر: هجر سعيدي – إرم نيوز

أعلن مكتب الصرف في المغرب، اليوم الخميس، أن تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة انخفض بنسبة 31,8%، وذلك  من  13,32 مليار درهم إلى 9,08 مليار درهم، خلال نفس الأشهر الخمسة الأولى من السنة الجارية.

وأوضح في نشرة للمؤشرات الشهرية حول المبادلات الخارجية، لشهر أيار/ مايو 2018، أن هذه النتيجة تُعزى إلى ارتفاع النفقات بأكثر من 1,33 مليار درهم، مقرونة بانخفاض المداخيل التي بلغت 13,99 مليار درهم.

وأصبح التخوف من الاستثمار في المغرب هاجسًا أمام الشركات الأجنبية؛ نظرًا لمقاطعة الشعب المغربي لمجموعة من الشركات، من بينها شركة ”دانون“ الفرنسية والتي كان لها أكبر نسبة من الخسائر منذ انطلاق الحملة، بتراجع قيمة أسهمها  بنسبة 5.69% في الأيام الأولى من الحملة.

 وأدت خسائر هذه الشركات إلى زيارات، قادت المسؤولين الفرنسيين إلى المغرب؛ من أجل القيام بتغييرات في الشركة، والتزامهم ببلوغ هذا الهدف بالعمل مع جميع المغاربة؛ لجعل سعر الحليب الطري المبستر في مستوى الطاقة الشرائية للمواطنين.

واعترف مسؤولو ”دانون”، بتأثر الشركة بمقاطعة منتوجاتها من قبل المستهلكين المغاربة، بالرغم من أنه لم يشهد أي ارتفاع في السعر، منذ ما يزيد عن خمس سنوات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com