تعرّف على تقنية ”فورد“ لحل أزمات المرور (فيديو) – إرم نيوز‬‎

تعرّف على تقنية ”فورد“ لحل أزمات المرور (فيديو)

تعرّف على تقنية ”فورد“ لحل أزمات المرور (فيديو)

المصدر: محمد عادل - إرم نيوز

خلصت العديد من الدراسات البحثية، إلى أن الإنسان يقضي سنويًا في زحام الطريق نحو 41 ساعة، مما يقلل بالتأكيد من كفاءته في العمل وقدرته على الإنجاز.

لكن يبدو أن هذه المشكلة ستنتهي قريبًا، حيث تعمل حاليًا شركة ”فورد“ الأمريكية بالتعاون مع جامعة ”فاندربيلت“ على حل هذه المشكلة، وذلك من خلال استغلال تقنية تثبيت السرعة بشكل أوتوماتيكي، بحيث يترك مسافة فاصلة آمنة بين سيارتك والسيارات المحيطة بك، وبالتالي لن تحدث تكدسات مرورية، وسيكون من السهل الحفاظ على السيولة المرورية.

وبحسب ”فورد“، تبدأ التكدسات المرورية من عقل قائد السيارة، عندما يشعر بالازدحام يضغط دواسة الفرامل لتقليل السرعة أو التوقف المفاجئ، ما يتسبب في رد فعل متفاوت من جانب السائقين خلفه، ما يؤدي إلى بطء حركة السير، ومن هنا يصل التكدس المروري إلى الطرق وتقع المشكلة.

باستخدام التقنية السابقة، التي تحمل اسم ”ACC“ أو ”Adaptive Cruise Control“، سيكون من السهل التحكم في الازدحام المروري من خلال إخراج عنصر رد الفعل البشري من معادلة السيولة المرورية، حيث يقوم قائد السيارة بتحديد سرعتها بحسب تفكيره ورؤيته لسرعة السيارة التي تسبقه.

بالتالي إذا وجد أن المسافة بينه وبين السيارة التي أمامه تزيد، سيشعر بالراحة إلى أن يزيد من سرعته، على الرغم من أن زيادة السرعة في هذا التوقيت سيتسبب في وجود مشكلة تكدس مروري وقد تؤدي إلى توقف مفاجئ يؤدي إلى حادث.

 لذلك فإن تقنية  ACC ستكون الحل الأمثل؛ لأنها تستخدم موجات الرادار طوال الوقت بحيث تلتقط سرعة والمسافات بين السيارات المتقدمة وبعضها البعض، بالتالي تضبط سرعة السيارة بحسب البيانات التي تعود إليها من ارتداد تلك الموجات.

كما رأت الدراسات أن التقنية الجديدة وتطبيقها بالطريقة السليمة، أفضل من فكرة توسيع الطرق السريعة عبر زيادة عدد الممرات المتاحة للقيادة، فهناك نظرية يطلق عليها ”Latent Demand“، التي تتمثل في أنه عند توسيع الطرق السريعة، ينجذب المزيد من قائدي السيارات المعتادون على القيادة في الشوارع العادية، إلى الطرق السريعة لتوفير مزيد من وقتهم، بالتالي تتشكل تكدسات مرورية عليها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com