كيف استخدمت قبائل المايا ألذ عملة في العالم؟ – إرم نيوز‬‎

كيف استخدمت قبائل المايا ألذ عملة في العالم؟

كيف استخدمت قبائل المايا ألذ عملة في العالم؟

المصدر: ساندي حكيم- إرم نيوز

كشفت دراسة أمريكية حديثة، استخدام شعوب المايا لحبوب الكاكاو المكون الرئيس للشوكولاتة كعملة متداولة فيما بينهم.

وكشف البحث أنه خلال فترة المايا الكلاسيكية (250-900 م)، استخدم الكاكاو كعملة لشراء السلع والخدمات، كما كشف الباحثون أن شعب المايا لم يستخدم عملات معدنية قط، ولكن يُعتقد أنهم استخدموا طريقة المقايضة بالأشياء، مثل: التبغ والذرة والملابس.

بحسب مجلة ”نيوزويك“ الأمريكية، قالت رئيسة الدراسة جوان بارون من كلية بارد إيرلي نيت ورك في نيوجيرسي، إن هذه الفترة شهدت التحويل المبكر لحبوب الكاكاو والمنسوجات القطنية إلى عملة.

وذكرت جوان في الدراسة، أن هذه المنتجات أخذت شكل وظائف نقدية في سياق توسيع الأسواق بين قبائل المايا المتنافسة، كما كشفت أن هذه المنتجات كانت تستخدم كعملات عالمية في مختلف مناطق المايا وفي تمويل أنشطة تلك المناطق، فضلًا عن احتياجات الأسر المعيشية.

بحلول الوقت الذي وصل فيه الإسبان في أوائل القرن الـ16، كانت هذه المنتجات تستخدم لدفع الضرائب إلى القادة بالإضافة إلى شراء وبيع السلع في السوق أو لدفع أجور العمال.

ويكشف الباحثون أن هناك أدلة تشير إلى أن الأوروبيين استخدموا حبوب الكاكاو لدفع أجور العمال، وقد أرادت بارون معرفة ما إذا كانت حبوب الكاكاو تُستخدم كعملة قبل تلك الفترة.

لفعل ذلك، فحصت حوالي 180 قطعة من الأعمال الفنية لشعوب المايا، بما في ذلك الجداريات والسيراميك والنقوش التي تصور الكاكاو، ووجدت أن صور الكاكاو لم تظهر في الواقع حتى القرن الثامن تقريبًا، ولكنها بعد ذلك أصبحت أكثر انتشارًا إذ ظهرت كوسيلة للتبادل، ودفع الضرائب.

ومع ذلك، فإن ديفيد فريدل عالم الأنثروبولوجيا وخبير في شعوب المايا في جامعة ”واشنطن“ في ”ميزوري“، يشير إلى أن الارتفاع في تصوير الكاكاو قد لا يعني بالضرورة أنه أًصبح أكثر أهمية كعملة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com