ميركل تقول إن 14 دولة أوروبية‎ مستعدة لإبرام اتفاقات حول اللاجئين والمجر تنفي 
ميركل تقول إن 14 دولة أوروبية‎ مستعدة لإبرام اتفاقات حول اللاجئين والمجر تنفي ميركل تقول إن 14 دولة أوروبية‎ مستعدة لإبرام اتفاقات حول اللاجئين والمجر تنفي 

ميركل تقول إن 14 دولة أوروبية‎ مستعدة لإبرام اتفاقات حول اللاجئين والمجر تنفي 

 قالت 14 دولة عضوًا في الاتحاد الأوروبي إنها مستعدة لتوقيع اتفاقات مع ألمانيا لإعادة طالبي اللجوء الذين جرى تسجيلهم سابقًا خارج ألمانيا في سياق جهد لاسترضاء شركاء المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في ائتلافها الحاكم.

وتضمّنت وثيقة أرسلتها ميركل إلى شركائها، موافقة 14 دولة من بينها المجر، كان بعضها قد أعلن معارضته لسياستها المنفتحة على اللاجئين، على إعادة المهاجرين إليها، الأمر الذي نفته السلطات في بودابست.

ووفقًا لاتفاق دبلن الخاص بالاتحاد الأوروبي، والذي لم تلتزم به غالبية الدول الموقعة عليه منذ قرار ميركل عام 2015 فتح حدود ألمانيا، يتعين أن يتقدم طالب اللجوء بطلبه في أول دولة بالاتحاد يصل إليها.

وتحتاج ميركل فرصة لالتقاط الأنفاس في مواجهتها مع الاتحاد الاجتماعي المسيحي البافاري بعدما هدد زعيمه وزير الداخلية هورست زيهوفر، قبل قمة لزعماء الاتحاد الأوروبي في بروكسل، بتحدي قرار ميركل وغلق حدود البلاد في وجه بعض اللاجئين والمهاجرين وهي خطوة من شأنها على الأرجح إسقاط حكومتها.

واتفق زعماء الاتحاد الأوروبي خلال قمتهم على أخذ حصص من المهاجرين على أساس طوعي وإنشاء مراكز داخل الاتحاد الأوروبي للبت في طلبات اللجوء.

ووفقًا للوثيقة التي سيتم إبرام اتفاقات ثنائية تجعل عملية ترحيل اللاجئين، الذين كانوا مسجلين في بلدان أخرى، أكثر فاعلية بدرجة كبيرة.

وجاء في الوثيقة "في اللحظة الحالية بلغت نسبة النجاح في إعادة توطين (المهاجرين) من ألمانيا وفقًا لاتفاق دبلن 15 في المئة فقط من الحالات... سنوقع اتفاقات إدارية مع كثير من الدول الأعضاء، لإسراع عملية إعادة التوطين وإزالة العقبات".

ومن بين الدول التي قالت إنها لن تعارض إبرام مثل هذه الاتفاقات "بولندا والتشيك وهي دول كانت قد عارضت أي خطة لتوزيع اللاجئين في القارة الأوروبية".

وباقي الدول بحسب الوثيقة هي "المجر وبلجيكا والدنمارك وإستونيا وفنلندا وفرنسا وليتوانيا ولاتفيا ولوكسمبورج وهولندا والبرتغال والسويد" إلا أن بودابست نفت توقع اي اتفاق مع ألمانيا.

وقال زولتان كوفاكس المتحدث باسم الحكومة المجرية اليوم السبت "إن الحكومة لم تبرم أي اتفاق بشأن إعادة توطين طالبي اللجوء" ردا على وثيقة الحكومة الألمانية.

وأضاف كوفاكس "من المستحيل أن يدخل مهاجر المجر دون أن يكون قد مر على دولة أخرى عضو في الاتحاد الأوروبي" وتابع "في عام 2015 حاوت ألمانيا جعلنا أول بلد لدخول (المهاجرين) لكننا رفضنا ذلك حينئذ".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com