”حارة الصالحية“ في مصر.. أكبر سوق للأحجار الكريمة في الوطن العربي (فيديو) – إرم نيوز‬‎

”حارة الصالحية“ في مصر.. أكبر سوق للأحجار الكريمة في الوطن العربي (فيديو)

”حارة الصالحية“ في مصر.. أكبر سوق للأحجار الكريمة في الوطن العربي (فيديو)

المصدر: آلاء طاهر وهدى منصور - إرم نيوز

عالم الأكسسوارات دائمًا ما يشهد صيحات جديدة من حيث الأشكال والمكونات، وهو ما رصدته كاميرا ”إرم نيوز“ في أكبر سوق للأحجار الكريمة بالوطن العربي، في حارة الصالحية بالعاصمة المصرية القاهرة.

وقالت خبيرة الأحجار الكريمة، الدكتورة دعاء المصري: إن دخول هذا النوع من الأحجار في عالم الأكسسوارات والسلاسل وأدوات التزيين، موجود في مصر منذ عهد الفراعنة ومستمر حتى الآن.

وكشفت، في حديث لـ“إرم نيوز“، عن أن هناك خط موضة جديدًا، واتجاهًا لإدخال الأحجار الكريمة في صناعة السلاسل المصنوعة من الذهب والفضة، لزيادة قيمة قطعة الأكسسوار؛ لأن هذه الأحجار مستخرجة من الأرض بشكل طبيعي، موضحة أن دراستها في المجال الطبي ساعدتها في عملها بمجال الأحجار، خاصة أن هناك بعضًا منها يستخدم في علاج الكثير من الأمراض.

وأضافت الخبيرة المصرية أن كل مجتمع أو شعب يميل إلى نوعية معينة من الأحجار، فالشعب الأوروبي يختار الأحجار الملونة مثل السترين والأماتست، مشيرة إلى أن الخليجيين والعرب يميلون لأحجار الكهرمان والمرجان، أما المصريون فيعشقون حجر العقيق.

من جانبه، أكد خبير الأحجار مصطفى عزت أن هناك مصادر متعددة لاستخراجها، فأحجار اليابس تستخرج من جبال بدولة أفغانستان، وأحجار الأماتست تستخرج من جبال في البرازيل وأوروغواي، لافتًا إلى أن هناك أحجارًا يطلق عليها اسم وردة الصحراء، تتكون من عنصر الرمل والسليكيات، بالإضافة إلى أحجار اللؤلؤ والمرجان التي يتم استخراجها من أعماق البحر.

وأوضح عزت أن كل حجر يكون مسؤولًا عن جزء في حياة الإنسان، فالشكرات مسؤول عن ثبات الإنسان في حياته الشخصية والعملية، والكارميليان مسؤول عن علاقة الإنسان بالخرين، والستريت مسؤول عن الثقة بالنفس والثروة والمال، وحجر الجات خاص بالقلب والعلاقات الرومانسية، وحجر الأكواماري خاص باللباقة في الكلام، والأماكوست خاص بالشق الروحاني بين الإنسان وربه.

https://www.youtube.com/watch?v=yveuNIPWgxM

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com