متسابقتان تتأهلان للحسم في ”نجوم العلوم“

متسابقتان تتأهلان للحسم في ”نجوم العلوم“

المصدر: عمان- من تهاني روحي

تابع الجمهور في مختلف أنحاء العالم العربي، كيف دافع المخترعون الشباب بقوة عن نماذجهم الأولية لتجنّب الإقصاء في الجولة الثانية من مرحلة الهندسة في برنامج ”نجوم العلوم“.

وفي ختام الجولة، تأهلت ولاء عنيبة من تونس ورانيا بوجودة من لبنان إلى مرحلة التصميم، بينما تم إقصاء أحمد الكردي من السعودية، وأسامة دغيش من الأردن.

وفي موسمه السادس حالياً، يشجّع ”نجوم العلوم“ المخترعين على التنافس، لتحويل أفكارهم إلى واقع ملموس.

ويستضيف البرنامج 12 مرشحاً تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عاماً في الدوحة، حيث يتم إرشادهم من قبل خبراء من ذوي المستوى العالمي في مجال الهندسة والتصميم في واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر.

وتخضع مرونة المخترعين وإبداعهم وقدرتهم على العمل الجماعي للاختبار من خلال تحديات يواجهونها في جميع مراحل البرنامج، بينما يعملون على تطوير اختراعاتهم من الفكرة الأولية إلى مرحلة التسويق مع هدف نهائي، يتمثّل في الفوز والحصول على التمويل لمشاريعهم.

وبعد أسابيع من التجارب والاختبارات، واجه الشباب لجنة تحكيم تضم خبراء بارزين، حيث قيّمت مشاريعهم على أساس فعالية النموذج (50 %)، قابلية التسويق (30 %) والمهارات والمعرفة التي أبداها المرشح (20 %).

وتحدّت لجنة التحكيم كلاً من ولاء وأحمد لإثبات قدرة مشروعيهما على تحسين مستويات السلامة دون المساومة على مزايا الراحة.

وشكّك الدكتور مراد في مدى فاعلية مشروع أحمد، حيث تساءل عمّا إذا كانت الاستخدامات العادية للمسابح كفيلة بإطلاق جهاز الإنذار أم لا. وقام السيد تولي بتجريب سماعات الرأس الذكية التي ابتكرتها ولاء، وكان راضياً عنها عندما تأكد بنفسه كيف توقفت فجأة، حين أدى الضجيج المفاجئ إلى إيقاف تشغيل الموسيقى.

وأثارت رانيا إعجاب لجنة التحكيم بفضل كفاءة اختراعها ”جهاز نقر الكوسة“، الذي عمل بشكل مثالي أمامهم. كما حصلت على نقاط عالية لمثابرتها وإصرارها، على الرغم من الصعوبات التي عانت منها طوال مرحلة الهندسة. من جانبه، دافع أسامة بقوة عن كفاءة الفاحص الآلي لوقود السيارات، وقدم حجّة مقنعة حول جدارته للتأهل إلى مرحلة التصميم.

وعاش المتسابقون أجواءً مليئة بالترقب والتوتر قبيل الإعلان عن نتائج لجنة التحكيم، منتظرين معرفة ما إذا كانوا سيتأهلون للمرحلة المقبلة. وعقب الإعلان عن النتيجة النهائية، أبدت كل من رانيا وولاء سعادة غامرة لانتقالهما إلى مرحلة التصميم، بينما كانت العيوب التي ظهرت خلال اختبار نماذج أحمد وأسامة عاملاً حاسماً في النقاط التي منحتها لهما لجنة التحكيم، لتنتهي رحلتهما في البرنامج.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com