تمويلات أوروبية لبرامج التنمية في المغرب بـ890 مليون يورو خلال السنوات الـ 3 الأخيرة
تمويلات أوروبية لبرامج التنمية في المغرب بـ890 مليون يورو خلال السنوات الـ 3 الأخيرةتمويلات أوروبية لبرامج التنمية في المغرب بـ890 مليون يورو خلال السنوات الـ 3 الأخيرة

تمويلات أوروبية لبرامج التنمية في المغرب بـ890 مليون يورو خلال السنوات الـ 3 الأخيرة

أعلنت الحكومة المغربية، اليوم الخميس، أن الاتحاد الأوروبي قدّم، في السنوات الـ3 الأخيرة، تمويلات لعدد من البرامج التنموية في المملكة، بقيمة إجمالية مقدّرة بنحو 890 مليون يورو.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، عقده اليوم بالعاصمة الرباط، المتحدث باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، عقب اجتماع لمجلس الوزراء.

وقال الخلفي: إن مجلس الحكومة استمع لإفادة وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، حول التعاون الاقتصادي والمالي مع الاتحاد الأوروبي.

وأضاف أن "مجموع التمويلات التي قدمها الاتحاد الأوروبي للمغرب، في السنوات الثلاث الأخيرة، بلغ حوالي 890 مليون يورو".

واعتبر أن "استثمار هذه التمويلات المالية يشكل أحد التحديات المطروحة على المغرب، خاصة أن العلاقة بين الجانبين تقوم على دعم البرامج الهيكلية والمشاريع التنموية ذات الأولوية في المجالين الاقتصادي والاجتماعي، وتعزيز مسار الحوكمة الرشيدة".

ووفق الخلفي، تشمل البرامج المدعومة من طرف الاتحاد الأوروبي، "دعم سياسة الهجرة بالمغرب، والتدريب المهني، وإصلاح القضاء، ودعم برنامج الحوكمة الرشيدة، ودعم الحماية الاجتماعية، والنمو الأخضر الذي يراعي البيئة وتنافسية المغرب، وغيره".

ولفت إلى أن المغرب "شريك متميز" للاتحاد الأوروبي، وله "موقع طلائعي" في السياسة الأوروبية للجوار.

كما أشار إلى أن الاتحاد الأوروبي هو الشريك التجاري الأول للمغرب، بنسبة 70 % من المبادلات التجارية للمملكة.

وأوضح أن المغرب يستورد ما قيمته نحو 21 مليار يورو سنويًا من الاتحاد الأوروبي، فيما تقدّر صادراته بحوالي 14 مليار يورو؛ أي بعجز تجاري بـ7 ملايين يورو.

وشدد الخلفي على أن الشراكة بين المغرب والاتحاد "تتم في إطار الإرادة الذاتية للمملكة، وبما يحفظ المصالح العليا والسيادة الوطنية".

وختم بالقول: إن الحكومة خلصت إلى أن "ملف الشراكة يحتاج إلى مزيد من الحوار المستمر بين المغرب وشركائه الأوروبيين".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com