الأردن يتوقع إنتاج زيتون بقيمة 159 مليون دولار
الأردن يتوقع إنتاج زيتون بقيمة 159 مليون دولارالأردن يتوقع إنتاج زيتون بقيمة 159 مليون دولار

الأردن يتوقع إنتاج زيتون بقيمة 159 مليون دولار

عمّان- قدر رئيس جمعية منتجي الزيت والزيتون في الأردن فياض الزيود، السبت، أن تبلغ قيمة إنتاج بلاده من الزيتون في الموسم الحالي الذي بدأ قبل عدة أيام نحو 159 مليون دولار.

وقال الزيود إن حجم إنتاج الزيتون لهذا العام والمقدر من قبل وزارة الزراعة الأردنية سيبلغ نحو 180 ألف طن من ثمار الزيتون و25 ألف طن زيت، مشيرا إلى أن هذه التقديرات خاضعة للانخفاض والارتفاع.

وأوضح أن حجم الإنتاج هذا العام سيكون أقل من العام الماضي بعض الشيء، ما سيؤثر على كفاية الإنتاج لتلبية الطلب المحلي الذي يتراوح سنويا بين 22 و24 ألف طن من الزيت فيما يتوقع أن يرتفع الطلب هذا العام إلى 26 الف طن نتيجة لاستضافة الاردن لأكثر من 1.4 مليون لاجئ سوري.

وقال الزيود إن السوريين بطبعهم يستهلكون كميات كبيرة من زيت الزيتون ما سيرفع الطلب المحلي، لافتا إلى أن الأسعار يحكمها العرض والطلب وربما لا تقل هذا العام عن 70 دينارا أي ما يعادل 98.7 دولار.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة الأردنية نمر حداديد، السبت، إنه لم يتخذ قرار رسميا بعد بشأن منع تصدير الزيت والزيتون، مشيرا إلى أنه لم يمض عدة أيام على بداية الموسم .

وأشار إلى أنه سيتضح خلال الأيام المقبلة إن كان هناك منع للتصدير من عدمه.

وفي هذا الإطار قال الزيود إن اجتماعا عقد قبل أيام في وزارة الزراعة حضره ممثلون عن كافة الجهات ذات العلاقة بالزيتون، اتضح خلاله الميل العام لمنع التصدير لتغطية الطلب المحلي.

وكانت جهات محلية من بينها لجنة مقاومة التطبيع مع إسرائيل قد طالبت بمنع تصدير الزيت والزيتون إلى الخارج لا سيما إلى إسرائيل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com