بعد أزمة الزيادة الجمركية.. الصين تتهم ترامب بالابتزاز وتهدد بإجراءات انتقامية
بعد أزمة الزيادة الجمركية.. الصين تتهم ترامب بالابتزاز وتهدد بإجراءات انتقاميةبعد أزمة الزيادة الجمركية.. الصين تتهم ترامب بالابتزاز وتهدد بإجراءات انتقامية

بعد أزمة الزيادة الجمركية.. الصين تتهم ترامب بالابتزاز وتهدد بإجراءات انتقامية

اتهمت الصين، الثلاثاء، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمحاولة "ابتزازها، بتهديده إياها بفرض رسوم جمركية إضافية على ما قيمته 200 مليار دولار من صادراتها إلى بلاده، متوعدة بالرد على أي خطوة مماثلة بإجراءات انتقامية قوية.

 وقالت وزارة التجارة الصينية في بيان إنه "اذا فقدت الولايات المتحدة عقلها ونشرت قائمة - بالسلع المستهدفة بالزيادة الجمركية - فإن الصين ستجد نفسها مضطرة لاتخاذ مجموعة من التدابير الشاملة المتناسبة كما ونوعًا، واتخاذ إجراءات مضادة قوية".

وأضافت، أن ممارسة الولايات المتحدة "الضغط الشديد والابتزاز تتعارض والتوافق الذي توصل إليه الجانبان خلال مفاوضات متعددة، كما أنها خيّبت آمال المجتمع الدولي".

وأتى رد الفعل الصيني بعيد إعلان ترامب أنه يعتزم فرض رسوم جمركية بنسبة 10% على ما قيمته 200 مليار دولار من الواردات الصينية ردًا على الإجراءات "المرفوضة" التي اتخذتها بكين بعد زيادة ضريبية أولى فرضتها الولايات المتحدة على صادرات صينية إلى أراضيها.

وقال ترامب في بيان نشره البيت الأبيض إنه "يجب أخذ إجراءات إضافية لحض الصين على تغيير ممارساتها غير العادلة، وعلى فتح أسواقها أمام البضائع الأمريكية".

وأضاف أن "الصين ليس لديها على ما يبدو أي نية لتغيير ممارساتها غير المشروعة في حيازة الملكية الفكرية والتكنولوجيا الأمريكيتين".

واعتبر الرئيس الأمريكي أن العملاق الآسيوي قرر بدلًا من ذلك "تهديد شركات الولايات المتحدة وعمالها ومزارعيها".

وحذّر ترامب بكين من أنها في حال زادت الرسوم الجمركية على الصادرات الأمريكية فإن إدارته لن تتوانى عن فرض رسوم جمركية على ما قيمته 200 مليار دولار من البضائع الصينية التي تستوردها الولايات المتحدة سنويًا.

وشدّد الرئيس الأمريكي على أن "العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة والصين يجب أن تكون أكثر توازنًا".

واستأنفت الولايات المتحدة والصين مواجهتهما التجارية الجمعة مع تبادلهما إعلان فرض رسوم جمركية تبلغ نسبتها 25% على واردات بقيمة 50 مليار دولار؛ ما يقوّض "التوافق" الذي تم التوصل إليه قبل أقل من شهر.

وكان ترامب حذر بكين من أنها في حال ردت على الزيادة الضريبية التي فرضها على بضائعها فستعرض نفسها لزيادة أكثر إيلامًا، في تهديد لم تبال به بكين التي سارعت إلى الرد على الزيادة بمثلها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com