كيف تفاعل السعوديون مع إعفاء أحمد الخطيب من رئاسة هيئة الترفيه السعودية؟ – إرم نيوز‬‎

كيف تفاعل السعوديون مع إعفاء أحمد الخطيب من رئاسة هيئة الترفيه السعودية؟

كيف تفاعل السعوديون مع إعفاء أحمد الخطيب من رئاسة هيئة الترفيه السعودية؟

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

وجد قرار الملك سلمان بن عبدالعزيز، بإعفاء رئيس هيئة الترفيه الحكومية أحمد الخطيب من منصبه، صدى واسعًا لدى السعوديين الذين تباينت آراؤهم في وداع الرجل، الذي كان المسؤول الأول عن تنظيم الفعاليات الفنية والترفيهية والغنائية، التي شهدتها البلاد المحافظة في العامين الماضيين.

وأصدر الملك سلمان أمرًا ملكيًا بإعفاء الخطيب من منصبه بعد أن قضى فيه قرابة العامين، كان خلالهما محل انقسام بين مواطنيه الذين يدافع فريق منهم عن نجاحه في تنظيم الفعاليات الفنية والثقافية والترفيهية في مختلف مناطق المملكة بشكل غير مسبوق، فيما يعارضه فريق آخر.

ولازم ذلك الانقسام، كثيرًا من السعوديين بعد صدور قرار إعفاء الخطيب، إذ حولوا حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي لمنابر خاصة يعبرون فيها عن شكرهم لأول مسؤول عن الترفيه في تاريخ البلاد، أو يعتبرون إعفاءه انتصارًا لانتقاداتهم له.

وقال الكاتب السعودي وليد الظفيري في وداع الخطيب، ”ما قصرت وبيض الله وجهك يالخطيب على ماقدمتهُ في الفترة الماضية من فعاليات ومهرجانات أسعدت الكثير، وأعادت لهم الحياة بعد سنوات طويلة من النكد والكبت ..! القادم أجمل إن شاء الله“.

https://twitter.com/WaleedDhafeeri/status/1008809825252401152

وكان الظفيري يعلق عبر حسابه في موقع ”تويتر“ على الوسم ”#إعفاء_رييس_هييه_الترفيه“ الذي جذب آلاف المغردين السعوديين المنقسمين حول المسؤول السعودي الذي لا يزال يتقلد مناصب رفيعة أخرى، ويُعتقد أن إعفاءه من رئاسة هيئة الترفيه جاء بسبب انشغاله بتلك المناصب.

وأعاد المدون المعروف ياسر الفيصل، التذكير بتصريحات سابقة للخطيب أثارت غضب المحافظين العام الماضي، وقال في تغريدته ”وين اللي يقولون مو عاجبك لا تحضر؟ ومحد غصبك تحضر واجلس ببيتك .. هذا هو اللي ماعجبهم استجاب لهم الملك وأعفى رئيس هيئة الترفيه من منصبه بعد سالفة الروسيات في السيرك، الملك سلمان عادل معتدل مو مثلكم يا منحلين“.

https://twitter.com/MBSYSR/status/1008843862524289024

وكان الخطيب قال في تصريحات صحافية قبل أكثر من عام، إن بلاده ماضية في الانفتاح والسماح بإنشاء دور سينما سيصبح واقعًا، وإن بإمكان المحافظين البقاء في منازلهم إذا لم يرغبوا بحضور الفعاليات الفنية، ما أثار جدلًا واسعًا حينها ومطالب بإعفائه من منصبه.

وأنشأت السعودية في منتصف العام 2016، هيئة الترفيه لتكون مشرفة على انفتاح اجتماعي وثقافي يستهدف الفوز بحصة من إنفاق السكان على السياحة والترفيه خارج المملكة، إذ تعمل الرياض على تنفيذ خطة تغيير عملاقة تتضمن تنويع مصادر الدخل بدل الاعتماد التاريخي على مبيعات النفط.

ونظمت الهيئة بالفعل منذ إنشائها فعاليات فنية وترفيهية متنوعة، شارك فيها نجوم ونجمات من مختلف دول العالم وفرق شهيرة، قدموا في فعاليات مختلفة عروضًا أمام جمهور مختلط من الجنسين في مشهد لم يكن مجرد تخيله لدى السكان ممكنًا قبل سنوات قليلة.

وبرز اسم أحمد الخطيب كأول رئيس لهيئة الترفيه الحكومية، التي تم إنشاؤها بالتزامن مع تقليص صلاحيات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ما أزال من أمام الخطيب عقبة الاصطدام مع الهيئة الدينية المسؤولة عن التأكد من تنفيذ بعض قواعد الشريعة الإسلامية المطبقة في المملكة، كالفصل بين الجنسين وإغلاق المحلات التجارية وقت الصلاة.

كما ارتبط اسم الخطيب بالترفيه والفنون والحفلات الفنية والغنائية، ما جعله دائم الحضور في التقارير الصحافية التي تتحدث عن التغيير الاجتماعي والانفتاح في المملكة، لحين إعفائه من منصبه الذي يعتقد أنه على خلفية إحدى الفعاليات الفنية أيضًا، إذ أعقب قرار إعفائه انتقادات لاذعة لعارضات سيرك روسي قدمن عروضًا بملابسهن الجريئة أمام جمهور مختلط في مدينة الرياض خلال عيد الفطر.

والخطيب من مواليد مدينة الرياض عام 1965، وحصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة الملك سعود، ودرس دبلومات متنوعة في التخطيط المالي وإدارة الثروات من إحدى الجامعات الكندية.

وبدأ الخطيب حياته العملية من خلال التحاقه ببنك الرياض في العام 1992 لما يزيد عن العقد من الزمن، قبل أن يتحول للعمل في بنوك ومؤسسات مالية أخرى، ثم انتقل للعمل الحكومي وتقلد منصب وزير الصحة قبل تعيينه مستشارًا في الديوان الملكي، ومن ثم رئيسًا لهيئة الترفيه بجانب مناصب رفيعة أخرى في الهيئة العامة للصناعات العسكرية وصندوق التنمية السعودي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com