فيديو.. منظمة أمريكية تحذر من نهب الآثار المصرية
فيديو.. منظمة أمريكية تحذر من نهب الآثار المصريةفيديو.. منظمة أمريكية تحذر من نهب الآثار المصرية

فيديو.. منظمة أمريكية تحذر من نهب الآثار المصرية

حذرت منظمة أمريكية خاصة تسمى "antiquities coalition" من ازدياد وتيرة سرقة الآثار المصرية والإتجار فيها، منذ قيام ثورة 25 يناير، بما ينذر بفقدان التراث المصري.

وقامت المنظمة الأمريكية بالتنسيق مع "الحملة المجتمعية للرقابة على التراث والآثار" في مصر، بإعداد فيديو و"إنفوجرافيك" يوضح الانتهاكات التي تعرضت لها الآثار المصرية من تخريب وسرقة وحفر بطريقة غير مشروعة.

وأكدت د.مونيكا حنا، عالمة المصريات وأحد أعضاء الحملة المجتمعية، أنّ المنظمة الأمريكية قامت بإعداد الفيديو والإنفوجرافيك بناء على المعلومات والصور والتقارير التي أمدتها بها الحملة المجتمعية خلال فترة نشاطها في التنبيه إلى السرقات والانتهاكات التي تتعرض لها الآثار المصرية، خاصة بعد ثورة يناير.

وأضافت د.مونيكا أن الـ""antiquities coalition، ساهمت فى إعداد البروتوكول الخاص بمنع الاتجار في الآثار المصرية، والذي عرض على الكونجرس الأمريكي منذ شهور، للموافقة على ضم مصر إلى الاتفاقية الأمريكية التي تتيح لمؤسسة الهجرة والجمارك الأمريكية اتخاذ الإجراءات القانونية فيما يتعلق بتهريب الآثار والموقعة من 16 دولة.

وقالت د.مونيكا إنّ الهدف من الحملات التي يقوم بها النشطاء والمهتمين بحماية الآثار المصرية سواء في مصر أو الخارج، هو التوعية بأهمية الحفاظ على هذا التراث من السرقة، وأيضا حتى تكون مكافحة سرقات الآثار على الأجندة السياسية في مصر، وأيضا في أمريكا التي تعتبر من أكبر أسواق تجارة الآثار في العالم.

الإنفرجرافيك

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com