انطلاق مهرجان "بغداد" السينمائي بمشاركة 750 فيلما
انطلاق مهرجان "بغداد" السينمائي بمشاركة 750 فيلماانطلاق مهرجان "بغداد" السينمائي بمشاركة 750 فيلما

انطلاق مهرجان "بغداد" السينمائي بمشاركة 750 فيلما

بغداد - تنطلق اليوم الأربعاء على الساعة الخامسة مساءً في العاصمة العراقية بغداد، فعاليات الدورة السادسة لمهرجان "بغداد" السينمائي الدولي، والتي ستستمر لمدة خمسة أيام متواصلة من العروض تنتهي مساء يوم الأحد 19 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، وستتميز النسخة السادسة من المهرجان بتنوع المشاركات فيها حيث ستكون هناك الأفلام الروائية القصيرة والطويلة والوثائقية والأفلام التي تهتم بموضوعة حقوق الإنسان.

وقد حظي المهرجان هذا العام بإقبال خاص من حيث عدد المشاركات الدولية والتي قاربت الـ 750 فيلماً موزعة على 45 دولة سجلت في المهرجان112 فيلما ستعرض ضمن المسابقات الرسمية الستة للمهرجان.

وكان مدير مهرجان بغداد السينمائي الدولي، طاهر علوان، أعلن في وقت سابق، أنه ورغم الظروف الصعبة والتحديات الأمنية التي يواجهها العراق ودول الجوار، فإن إدارة المهرجان وطواقمه العاملة أصرت على الاستمرار في العمل وإقامة المهرجان في ميعاده.

وقال علوان في تصريحات صحفية أن "عدد الأفلام التي تم اختيارها من طرف اللجان المختصة للدخول في المسابقات الرسمية هو 112 فيلماً، الغالبية منها هي العرض الأول في العراق والعالم العربي".

وأشار إلى أن "أفلام المسابقات تراوحت بين الروائي الطويل والروائي القصير والوثائقي وأفلام حقوق الإنسان، فضلاً عن أفلام المخرجات العربيات والأفلام العراقية مع مشاركة عربية واسعة في جميع المسابقات تقريباً".

يذكر أن المهرجان الذي يشكل الحدث الثقافي والسينمائي الأبرز في العراق يتواصل انعقاده منذ العام 2005 بشكل متواصل، وقد وصل في هذه الدورة إلى السنة العاشرة، وتنظمه مؤسسة مستقلة غير حكومية هي المؤسسة العراقية لتنمية السينما والثقافة.

ويحظى المهرجان بعلاقات عربية ودولية واسعة، حيث أقام شراكات واتفاقيات سابقة مع المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي في أمستردام والمهرجان السينمائي الدولي في سياتل بالولايات المتحدة، كما تعاون مع المركز القومي للسينما في مصر وغيرها.

ويشتمل المهرجان على ست مسابقات رسمية رئيسية، هي: "المسابقة الرسمية للفيلم الروائي الطويل"، و"المسابقة الرسمية للفيلم الدرامي القصير"، و"المسابقة الرسمية للفيلم الوثائقي"، و"المسابقة الرسمية للمخرجات العربية"، و"المسابقة الرسمية لأفلام حقوق الإنسان"، و"مسابقة آفاق" وهي مخصصة للسينمائيين العراقيين.

وكان المخرج السوري الشاب، أحمد طلحت حمدي، أعلن في وقت سابق، أن فيلمه الروائي القصير "حنين"، سيشارك في "المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة"، في هذه الدورة .

و"حنين" من تأليف السيناريست مهند حبال، وبطولة كل من محمد الأحمد، وجمال قبش، وتدور أحداثه حول الذكريات الدافئة في واقع، يتماهى فيه الحنو ما بين أب وابنه مع قسوة الموت الذي يجثم على صدر الابن، ومن خلال هذه الذكريات تتشكل لحظة تشبه البرزخ يتمنى فيها الابن نكران وفاة الأب، لكن التسليم بالواقع من أصعب اللحظات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com