نمو القطاع الخاص غير النفطي في الإمارات يواصل التعافي في مايو

نمو القطاع الخاص غير النفطي في الإمارات يواصل التعافي في مايو

المصدر: رويترز

أظهر مسح نُشرت نتائجه، اليوم الثلاثاء، أن نمو القطاع الخاص غير النفطي في الإمارات واصل التعافي في مايو/ أيار بعد أن تباطأ في الأشهر الثلاثة الأولى من 2018، بسبب تطبيق ضريبة قيمة مضافة بنسبة 5% منذ بداية العام.

وارتفع مؤشر الإمارات دبي الوطني لمديري المشتريات بالإمارات المعدل في ضوء العوامل الموسمية، والذي يغطي قطاعي الصناعات التحويلية والخدمات، إلى 56.6 الشهر الماضي، وهو أعلى مستوياته منذ يناير/ كانون الثاني، من 55.1 في أبريل/ نيسان، بينما وتشير أي قراءة فوق الخمسين إلى النمو ودونها إلى الانكماش.

وأظهر مسح الشركات أن نمو الناتج زاد إلى 62.1 من 58.4، في حين ارتفعت طلبيات التوريد الجديدة إلى 62.8 من 60.8. وتسارع نمو التوظيف قليلًا.

وقالت خديجة حق رئيسة بحوث الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في بنك الإمارات دبي الوطني ”تأتي النتائج القوية التي سجلها استطلاع مؤشر مدراء المشتريات الرئيس خلال شهر مايو/ أيار نتيجة للانتعاش في طلبات التصدير، ما يعكس تحسنًا في ظروف الطلب الخارجي، علاوة على الانخفاض الكبير الذي شهدته الأسعار محليًا“.

وأضافت ”ونتيجة لذلك، لازالت هوامش الربح تتعرض للضغوط على الرغم من النشاط القوي الذي أظهره المؤشر الرئيس“.

وانخفضت أسعار المنتجات في المجمل في مايو/ أيار بأسرع، وتيرة منذ مارس/ آذار 2010، بينما ظل تضخم أسعار مستلزمات الإنتاج يسجل قراءة إيجابية لكنه تباطأ قليلًا.

غير أن توقعات الإنتاج في المستقبل قفزت إلى 80.9، وهي أعلى قراءة منذ بدأت سلسلة البيانات في أبريل نيسان 2012، من 74.3 في أبريل/ نيسان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com