"ناسا" تستعد لمرور نادر لمذنب قرب المريخ
"ناسا" تستعد لمرور نادر لمذنب قرب المريخ"ناسا" تستعد لمرور نادر لمذنب قرب المريخ

"ناسا" تستعد لمرور نادر لمذنب قرب المريخ

واشنطن ـ أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، اليوم الجمعة، عن تأمين مركباتها الفضائية التي تستكشف كوكب المريخ، استعدادا لمرور نادر لمذنب من الطرف الخارجي للمجموعة الشمسية مطلع الأسبوع المقبل.



وذكر موقع (space) لعلوم الفضاء، أنه من المتوقع أن يمر المذنب (سايدنج سبرنج) على بعد 140 ألف كيلومتر فقط من المريخ، يوم 19 أكتوبر/تشرين أول الحالي، وهذه المسافة أقل من نصف المسافة بين كوكب الأرض والقمر.

وأوضحت ناسا أن مرور المذنب سيكون أقرب عشر مرات من أي مرور معروف لمذنب بالأرض.

وأشارت الوكالة إلى أن المذنب، الذي اكتشف في يناير/كانون الثاني 2013، قادم من منطقة بعيدة في الفضاء تسمى "أورط كلاود" بها البقايا المتجمدة الناتجة عن تكون المجموعة الشمسية.

وتعتقد ناسا أن هذه هي المرة الأولى التي سيدخل فيها المذنب (سايدنج سبرنج) إلى داخل المجموعة الشمسية، بعد أن دفعه أحد النجوم المارة إلى خارج الفناء الخلفي للمجموعة الشمسية بفعل الجاذبية قبل حوالي مليون سنة.

وكانت ناسا أطلقت صاروخاً غير مأهول إلى كوكب المريخ، فى نوفمبر/تشرين الثاني 2013، حاملاً معه المسبار "مافن"، فى مهمة لاكتشاف السر وراء فقدان الكوكب الأحمر المياه التي كانت موجودة على سطح الكوكب الأكثر شبها بالأرض في المجموعة الشمسية.

و"مافن" هو رابع قمر اصطناعي يتحرك في مدار حول المريخ مع بعثتين أخريين من ناسا وبعثة تابعة لوكالة الفضاء الأوروبية، في حين يواصل المسباران "أوبورتيونيتي" و"كيريوسيتي" استكشاف سطح الكوكب.

كما نجحت مركبة فضاء هندية فى دخول المدار حول كوكب المريخ أواخر سبتمبر/أيلول الماضى، لتصبح الهند هي الدولة الآسيوية الأولى التي تلتحق بنادي مستكشفي الكوكب الأحمر، والرابعة بعد الولايات المتحدة، وأوروبا، والاتحاد السوفياتي سابقاً التي تنجح مهمتها إلى الكوكب الأحمر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com