بالفيديو.. الروبوت السعودي ”مسالم“ يحل ضيفًا على ”واشنطن بوست“

بالفيديو.. الروبوت السعودي ”مسالم“ يحل ضيفًا على ”واشنطن بوست“

المصدر: قحطان العبوش - إرم نيوز

انضمت صحيفة ”واشنطن بوست“ الأمريكية، إلى سلسلة وسائل إعلام سعودية وإقليمية وعالمية، جذبها أول روبوت سعودي يتحدث اللغة العربية بطلاقة، وتسابقت في الحديث عنه وعن مصممه.

وخصصت الصحيفة الأمريكية الشهيرة، الأربعاء، تقريرًا مصورًا بالفيديو للحديث عن الروبوت الذي يحمل اسم ”مسالم“، ويعرف كثيرًا عن ثقافة السعوديين بجانب إدراكه أركان الإسلام وقراءة القرآن الكريم.

ويتحدث في اللقاء الصحفي، مصمم الروبوت ”مسالم“، خبير التقنية السعودي الدكتور فيصل سالم السرهيد، عن منتجه التقني الذي حقق شهرة واسعة، كاشفًا عن عزمه تطويره في المستقبل ليؤدي وظائف جديدة بجانب حمله لصفة التعلم بعد كل محادثة يجريها مع الآخرين.

واستغرق صنع ”مسالم“ سبعة أشهر، إذ تم تصنيع جسده عن طريق الطباعة ثلاثية الأبعاد، وتركزت الصعوبة التي واجهت مصممه في برمجته، وجعله يفهم اللغة العربية كأول روبوت عربي يتم تصنيعه في السعودية.

ويعيش ”مسالم“ مع مصممه السرهيد في الدمام شرق السعودية، وهو جزء من مشروع بحثي حظي بدعم ”الجامعة السعودية الإلكترونية“ في الدمام.

وقلما يغيب ”مسالم“ في الآونة الأخيرة عن الأضواء، إذ تحرص كثير من وسائل الإعلام على الحديث عن تفرده بالحديث باللغة العربية واستضافة مصممه لمعرفة طموحاته.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com