”نجوم العلوم“ يختار أفضل 12 مبتكراً في العالم العربي

”نجوم العلوم“ يختار أفضل 12 مبتكراً في العالم العربي

المصدر: عمّان – من تهاني روحي

أنهى برنامج تلفزيون الواقع التعليمي الترفيهي ”نجوم العلوم“ على MBC4، الذي أطلقته مؤسسة قطر، جولته الدولية باختيار 12 مرشحاً من أكثر المخترعين الواعدين في العالم العربي. وتمثل القائمة المختارة، التي تعتبر نقطة تحول في الموسم السادس من البرنامج، نهاية مرحلة الاختيار وبداية سلسلة من المراحل المكثفة لتطوير المشروع، والتي يقوم فيها المرشحون بصقل أفكارهم والتنافس فيما بينهم للتأهل لنهائيات ”نجوم العلوم“.

وتعد مجموعة المرشحين لهذا الموسم، والذين يمثلون تسع دول عربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الأكثر موهبة وتنوعاً حتى الآن. وتتناول مشاريعهم طيفاً واسعاً من القضايا المختلفة بما في ذلك الطاقة الشمسية، وتكنولوجيا الهاتف المحمول، والرعاية الصحية الشخصية، والرياضة.

ويكشف الموسم السادس عن صيغة جديدة تهدف إلى زيادة المنافسة من خلال تشكيل مجموعات صغيرة من المبتكرين للتنافس فيما بينها، للحصول على فرصة تحويل أفكارهم مجرد مفهوم إلى منتج عمليّ. وخلال مرحلة الهندسة المقبلة، سيتم تقسيم المرشحين إلى ثلاث مجموعات وفي ختام هذه المرحلة، ستقوم لجنة تحكيم مؤلفة من نخبة بارزة من خبراء وقادة قطاع التكنولوجيا بدراسة مشاريع المرشحين واختيار أفضل مشروعين لتأهيلهما إلى المرحلة التالية.

ويتنافس من قطر عن ”نظام الطاقة الشمسية الفعّال“، ومن السعودية عن ”شاحن الهواتف النقالة باستخدام الهاتف النقال“، اما لبنان عن ”آلة السكرم لرياضة الرجبي“، ومتسابقة السودان عن ”جهاز الكشف عن الملاريا بدون فحص الدم“.

ويقدم أسامة دغيش من الأردن ”فاحص آلي لوقود السيارات“، أما من عُمان فيقدم ”جهاز ذاتي التحكم لتنظيف الأماكن المبللة في الحمامات وأماكن الوضوء“.

ويتميز المرشحون الـ12 الذين تفوقوا على آلاف المتقدمين خلال جولة البحث الدولية لبرنامج نجوم العلوم، بأعلى مستويات الإبداع والإلهام والاندفاع على مستوى المنطقة. ويهدف نجوم العلوم إلى تشجيع الاهتمام بالعلم والتكنولوجيا، وتسريع عملية تطوير الجيل القادم من المبتكرين في المنطقة.

ويذكر أن برنامج ”نجوم العلوم“ أطلق موقعاً إلكترونياً جديداً يتيح للمشجعين إثراء تجربة المشاهدة من خلال توفير معلومات حصرية عبر الإنترنت حول بيانات المرشحين الشخصية بالإضافة إلى تقارير موجزة عن الحلقات. ويعد الموقع الإلكتروني مركزاً تفاعلياً للنقاشات المتعلقة بالتكنولوجيا، حيث أنه يساعد المبتكرين العرب على التواصل مع نظرائهم والحصول على الموارد المفيدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com