إسرائيل تسمح لفلسطينيي غزة بزيارة الأقصى بالأضحى
إسرائيل تسمح لفلسطينيي غزة بزيارة الأقصى بالأضحىإسرائيل تسمح لفلسطينيي غزة بزيارة الأقصى بالأضحى

إسرائيل تسمح لفلسطينيي غزة بزيارة الأقصى بالأضحى

غزة - تمكن مئات الفلسطينيين من قطاع غزة استثنائيا، الأحد، من التوجه إلى القدس وزيارة المسجد الأقصى بعدما خففت إسرائيل القيود المشددة بمناسبة عيد الأضحى.

وهي المرة الأولى منذ 2007 التي يتلقى فيها مسلمون فلسطينيون من غزة جماعيا وبمثل هذا العدد الكبير إذنا من جانب إسرائيل بالتوجه إلى القدس كما أفادت منظمة غير حكومية.

وسمح لـ500 فلسطيني من سكان غزة وكلهم تفوق أعمارهم ستين عاما وبالتالي لا يشكلون تهديدا أمنيا عموما بحسب الجيش الإسرائيلي، بالتوجه من الأحد حتى الثلاثاء إلى القدس.

ووصلت مجموعة أولى من سكان غزة صباح الأحد في حافلة استأجرها الجيش لقضاء بضع ساعات في باحة الحرم القدسي والقدس القديمة ثم أعيدوا بعد ذلك إلى الحدود مع غزة عند الظهيرة.

وغالبية هؤلاء المسلمين لم يزوروا منذ عقود الحرم القدسي، حيث المسجد الأقصى وقبة الصخرة.

وقالت أم دلاله فياض من سكان غزة "لم آت إلى هنا منذ 35 عاما، ولقد تغير المكان كثيرا منذ ذلك الحين" مضيفة "أشعر كأنني في الجنة".

ورحبت "منظمة غيشا مسلك" الإسرائيلية التي تنادي بحرية التنقل للفلسطينيين بهذه البادرة حيال سكان غزة.

وقالت الناطقة باسمها، شاي غرونبرغ، "هذا الأمر لم يحصل منذ العام 2007. لقد سمح لمسيحيين بمغادرة غزة (بمناسبة الأعياد المسيحية) لكن ليس لمسلمين".

وبمناسبة عيد الأضحى أيضا سمح لـ500 فلسطيني آخرين تزيد أعمارهم عن 60 عاما بزيارة أقربائهم في الضفة الغربية المحتلة على مدى ثلاثة أيام بحسب بيان صادر عن الجيش الإسرائيلي.

وسمح الجيش أيضا بمناسبة العيد بتصدير منتجات غذائية من غزة إلى الضفة الغربية لا سيما الأسماك وهو أمر يحصل أيضا للمرة الأولى منذ سبعة أعوام بحسب "غيشا" التي تخشى أن يكون الأمر مجرد "بادرة" ولا يؤدي إلى "تغيير دائم" في الحصار الإسرائيلي الذي يخنق اقتصاد قطاع غزة.

ويستمر الاحتفال بعيد الأضحى حتى مساء الثلاثاء.

وللمرة الأولى منذ 33 عاما، صادف عيد الغفران لدى اليهود مع أول أيام عيد الأضحى لدى المسلمين. وتوقفت منذ مساء الجمعة الحركة في إسرائيل وتستمر حتى مساء الأربعاء.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com