”الحديقة الصخرية“ لكازانتزاكيس في طبعة ثانية – إرم نيوز‬‎

”الحديقة الصخرية“ لكازانتزاكيس في طبعة ثانية

”الحديقة الصخرية“ لكازانتزاكيس في طبعة ثانية

المصدر: إرم- دمشق

صدرت في دمشق منذ أيام، الطبعة الثانية من رواية ”الحديقة الصخرية“ للروائي العالمي اليوناني، نيكوس كازانتزاكي، عن دار ”الطليعة الجديدة“ بترجمة للأديب السوري أسامة أسبر.

وفي هذا الأثر الأدبي المليء بالمتعة والإثارة، يمجد كازنتزاكيس -كما ورد على غلاف الرواية الأخير- الإنسان المتأرجح بثنائياته بين السماء والأرض، وهو بهذا يكشف ماهية التناقض بين الضعف والقوة، وبين الرغبات المقدسة والرذيلة، وبين نداءات الجسد وهمس الروح، وبين النبالة والانحطاط.

كما يعيد كازنتزاكيس في روايته التي جاءت في 255 صفحة من القطع المتوسط، خلق المفاهيم المتعلقة بمختلف جوانب التناقض التي يعيشها الإنسان.

وولد نيكوس كازنتزاكيس في 18 شباط/ فبراير 1883 في جزيرة كريت اليونانية، ويعتبر من أبرز الكتاب والشعراء والفلاسفة في القرن العشرين. وألف العديد من الأعمال الهامة في مكتبة الأدب العالمي، تضمنت المقالات والروايات والأشعار وكتب الأسفار والتراجيديات، إضافة إلى بعض الترجمات.

وتُرجمت كتبه إلى أكثر من 40 لغة، ومنها: الأخوة الأعداء، وزوربا اليوناني، والإغواء الأخير للمسيح، والحرية أو الموت، والمسيح يصلب من جديد، إضافة إلى تقرير إلى غريكو الذي نشرته زوجته بعد وفاته بأربعة أعوام، من خلال جمع رسائل كازنتزاكيس ومذكراته.

كما كتب كازنتزاكيس ”الأوديسة“ الذي يُعتبر ثورة في مجال المفردات اللغوية والأسلوب، كما أظهر مدى عمق معرفة كازنتزاكيس بعلم الآثار والأنثروبولوجيا.

وتوفي كازنتزاكيس في 26 تشرين أول/ أكتوبر 1957 في ألمانيا عن عمر يناهز 74 عاماً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com