دراسة: الملاريا الحادة تتأثر بـ 5 جينات بشرية – إرم نيوز‬‎

دراسة: الملاريا الحادة تتأثر بـ 5 جينات بشرية

دراسة: الملاريا الحادة تتأثر بـ 5 جينات بشرية

المصدر: إرم - من محمود صبري

كشفت دراسة واسعة أجراها المركز متعدد التخصصات بجامعة مالبورن الأسترالية نتائج مذهلة في علم الوراثة البشرية والملاريا، والتي ترتبط بقابلية البشر للإصابة بالملاريا الحادة.

الفريق البحثي الذي أعد الدراسة، تحت إشراف الدكتور سارة دونستان من معهد نوسال الصحة العالمية في جامعة ملبورن في أستراليا، كتب في دورية علم الوراثة الطبيعية تقريراً حول كيفية اكتشافهم خمس جينات لها دور معقد سواء في الوقاية أو جعل الناس أكثر عرضة للإصابة بالملاريا الحادة.

الملاريا هي ذلك المرض الذي يتطور عند لدغ بعوضة مصابة بطفيل البلازموديوم للإنسان، حيث يغزو الطفيلي الجسم ويعيش في خلايا الدم الحمراء، والمعروف أن حوالي 20٪ من المرضى المصابين بالملاريا الحادة يموتون حتى إذا توافرت العناية الجيدة بالمستشفى.

شملت الدراسة تحليل 12 ألف حالة ملاريا حادة، تم جمعها من 12 موقعاً في جميع أنحاء أفريقيا وآسيا وجزر المحيط الهادئ، حيث إمكانية الوصول إلى المستشفيات صعبة.

وأظهرت الدراسة أنه في الجينات المقاومة للملاريا الـ 27 التي تم تحليلها، وجد الباحثون خمسة جينيات رئيسية، وهي HBB, ABO, ATP2B4, G6PD and CD40LG، والتي ساهمت بشكل كبير في تحديد قابلية الإنسان للإصابة بالملاريا الحادة.

ويأمل الباحثون أن تقود النتائج التي توصلوا إليها إلى إنتاج عقاقير ولقاحات جديدة لاستهداف هذه العدوى القاتلة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com