مسؤول إيراني: حجب الفايبر ليس في جدول أعمالنا – إرم نيوز‬‎

مسؤول إيراني: حجب الفايبر ليس في جدول أعمالنا

مسؤول إيراني: حجب الفايبر ليس في جدول أعمالنا

المصدر: طهران ـ من أحمد الساعدي

قال أحد أعضاء لجنة تحديد النصوص الجنائية عبد الصمد خرم آبادي، التي تشرف على أنشطة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي في إيران، أنه ليس من ضمن جدول أعمالنا حجب برنامج فايبر.

واعتبر محمد علي اسنفائي الرسالة التي وجهها النائب الأول لرئيس السلطة القضائية الإيرانية حسين محسني إجئي إلى وزير الاتصالات وأمهله شهراً واحداً لتوفير الظروف الفنية لحجب تطبيقات الهواتف الذكية للتواصل كالفايبر والواتس اب والتانجو بأن الهدف منها ”هو حظر المحتويات التي تؤدي إلى إفساد المجتمع“.

وتواجه توفير خدمة الإنترنت 4G وزيادة سرعة الإنترنت إلى الجيل الثالث، أي 3G، معارضة شديدة من بعض مراجع التقليد الشيعة ومدرسي حوزة قم. ويقول هؤلاء إن هذا الموضوع يرفع مستوى الفساد في المجتمع.

وانتقد النائب الأول لرئيس السلطة القضائية الإيرانية قصور ومماطلة هذه الوزارة بشأن حجب هذه التطبيقات وعدم الإلتزام بالمهلة الزمنية السابقة، وأكد أن في حال حدوث خلاف ذلك، ستتدخل السلطة القضائية بشكل مباشر لتنفيذ هذا الأمر.

بدوره، أعلن اللواء إسماعيل أحمدي مقدّم، قائد الشرطة الإيرانية أنه ”لا يوافق على حجب مواقع التواصل الاجتماعي وبرامج اتصالات الإنترنت“.

وأكد أحمدي مقدّم أن تقنيات كـ“فيسبوك“ و“فايبر“ و“واتساب“ تحولت اليوم إلى ضرورة في الحياة اليومية“.

وأضاف: ”يجب العمل على إيجاد أنظمة أمان محكمة بدل الاستمرار بسياسة الحجب، وهذا ما يجب أن يقوم به المجلس الأعلى للفضاء المجازي في إيران“، على حد تعبيره.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com