مهرجان أبوظبي يعرض أفلاما من كلاسيكيات السينما

مهرجان أبوظبي يعرض أفلاما من كلاسيكيات السينما

القاهرة – قال مهرجان أبوظبي السينمائي، اليوم الأحد، في بيان، إنّ دورته الثامنة التي تقام الشهر المقبل ستعرض أفلاما من روائع كلاسيكيات السينما العالمية بعد ترميمها ضمن تعاون مع مؤسسة (سينما العالم) التي يرأسها المخرج الأمريكي مارتن سكورسيزي.

ومؤسسة (سينما العالم) التي أسسها سكورسيزي عام 1990 غير ربحية وتعنى بإنقاذ التراث السينمائي في العالم بترميم الأفلام وحفظها وعرضها. وأنقذت أكثر من 620 فيلما منها (المومياء) للمصري شادي عبد السلام (1930-1986) حيث عرضت نسخته المرممة في القاهرة وفي مهرجان أبوظبي أيضا.

وقال علي الجابري، مدير المهرجان، في البيان، إنّ الدورة الجديدة التي تفتتح يوم 23 أكتوبر/ تشرين الأول ستعرض ضمن قسم (كلاسيكيات مرممة) أفلاما تم ترميمها حديثا ومنها (لون الرمان) الذي أخرجه الأرمني سيرجي باراجانوف عام 1968 و(مانيلا في براثن الضوء) الذي أخرجه الفلبيني لينو بروكا عام 1975.

وأضاف أن المهرجان الذي يستمر عشرة أيام سينظم بالتعاون مع مؤسسة (سينما العالم) ورشة عمل تهدف إلى نشر التوعية بقضية حفظ الأفلام ”وتثقيف المخرجين حول أهمية حفظ أفلامهم الخاصة.“

وقال البيان إنّ ”المهرجان سيعرض من كلاسيكيات السينما -التي تم ترميمها- أفلاما منها (ثائر بلا قضية) 1955 بطولة جيمس دين وإخراج نيكولاس راي و(حياة وموت الكولونيل بليمب) 1943 للمخرجين مايكل باول وإميريك بريسبورجر“.

وأضاف أن المهرجان سيحتفل بالذكرى الخمسين لإنتاج ثلاثة أفلام تم ترميمها حديثا وهي (من أجل حفنة دولارات) بطولة كلينت إيستوود وإخراج سيرجيو ليوني وفيلم والت ديزني (ماري بوبنز) بطولة جولي أندروس و(ليلة نهار عسير) للمخرج ريتشارد ليستر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com