رواية "الوظيفة" تحصد جائزة المامونية بالمغرب
رواية "الوظيفة" تحصد جائزة المامونية بالمغربرواية "الوظيفة" تحصد جائزة المامونية بالمغرب

رواية "الوظيفة" تحصد جائزة المامونية بالمغرب

قطعت رواية "الوظيفة" لكاتبها الأديب المغربي رضا دليل، شوطا مهما نحو التتويج بجائزة الأدب العربي في باريس، بعد أن تم تتويجها مؤخرا في المغرب بجائزة أدبية مرموقة.

وتوج الكاتب والصحافي المغربي رضا دليل بالنسخة الخامسة لجائزة المامونية الأدبية وهي أهم جائزة في المغرب تمنح لرواية مكتوبة باللغة الفرنسية، وأعلن عن فوز رواية "الوظيفة" الصادرة عن منشورات الفنك خلال حفل أقيم السبت الماضي بمدينة مراكش حضره نخبة من الشخصيات من عالم الفن والأدب والسياسة والإعلام.

وتدور أحداث الرواية التي تقع في 224 صفحة، حول قصة شاب مغربي استغنت عنه إحدى الشركات متعددة الجنسيات بفعل الأزمة المالية العالمية ليتحول إلى عاطل يمر بظروف عصيبة، محاولا الخروج من براثن البطالة وإيجاد عمل.

وضمت لجنة تحكيم الجائزة، إلى جانب رئيستها الروائية الفرنسية كريستين أوربان، الكاتب الأمريكي دوكلاس كينيدي، والصحافي والباحث المغربي عادل حجي، والفائز بالنسخة الثالثة محمد ندالي.

كما ضمت لجنة التحكيم الكاتب الفرنسي من أصل كونغولي ألان مابانكو، وأستاذ الأدب والتاريخ المعاصر البلجيكي فانسون إنجيل.

وعرفت جائزة المامونية الأدبية في نسختها الخامسة تنافس ثمانية أعمال أدبية نشرت ما بين حزيران/يونيو 2013 وأيار/مايو الماضي لكتاب مغاربة باللغة الفرنسية، ويتعلق الأمر فضلا عن الرواية المتوجة بـ "في مقهى الحوادث المتفرقة" لبثينة أزمي و"وصفات وأسرار" لريم لغراري بنمحرز و"31 فبراير" لحفيظ أبولحيان و"محن عامل مؤقت" لمصطفى بوهدار و"اللائحة" لنعيمة لهبيل و"أحلى أيامنا" لموحا سواك و"البيضاء" لماي دو هاميسلطان.

وتهدف جائزة المامونية الأدبية التي يقدمها فندق "المامونية" الشهير بمراكش، إلى تشجيع الأدب المغربي الناطق بالفرنسية والنهوض به والعمل على تأمين إشعاعه في العالم.

ويحصل صاحب أفضل رواية على جائزة مالية قدرها 200 ألف درهم ( 22 ألف دولار أمريكي).

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com