تركيا تسمح بارتداء الحجاب في المدارس المتوسطة
تركيا تسمح بارتداء الحجاب في المدارس المتوسطةتركيا تسمح بارتداء الحجاب في المدارس المتوسطة

تركيا تسمح بارتداء الحجاب في المدارس المتوسطة

قررت الحكومة التركية السماح لطالبات مدارس المرحلة المتوسطة بارتداء الحجاب الإسلامي بعد عقود من المنع.

وأجرت الحكومة، مؤخراً، تعديلات قانونية على بنود قانون مديرية التعليم في تركيا، ضمن حزمة الإصلاحات الديمقراطية، يسمح للطالبات في المراحل المتوسطة بارتداء الحجاب.

وكانت جمعيات مدنية تعليمية وجّهت مطلع العام الجاري، مذكرة إلى وزارة التربية والتعليم التركية طالبت فيها بالسماح بارتداء الطالبات المسلمات في المدارس الابتدائية والإعدادية، مطالبين بتغيير البنود الخاصة بقانون الأزياء في المدارس الرسمية الذي يمنع ارتداء الحجاب.

ويمنح قانون الأزياء الخاص بالمدارس الحكومية مدير المدرسة صلاحيةَ معاقبة الطلاب غير الملتزمين بقواعد اللباس المدرسي، والتي تشمل منع ارتداء الطالبات للحجاب.

وقام حزب "العدالة والتنمية" الإسلامي الحاكم باتخاذ خطوات تسمح للمحجبات الدخول إلى معترك الحياة السياسية، والوظيفية، بالإضافة إلى الأوساط التعليمية، وسبق أن تمكنت إحدى المرشحات المحجبات للحزب من الفوز في مقعد إحدى البلديات، في الانتخابات المحلية التي جرت يوم 30 آذار/مارس الماضي.

كما استطاع الحزب الحاكم بقيادة رئيس الوزراء، رجب طيب أردوغان، في أعوام سابقة إدخال النائبات المحجبات إلى البرلمان التركي، بعد مساعي حثيثة سمحت للموظفات في المؤسسات الحكومية بارتداء الحجاب.

ومنذ تأسيس الدولة التركية الحديثة بقيادة مصطفى كمال أتاتورك في عشرينيات القرن الماضي، وقضية الحجاب من أبرز القضايا التي تثير جدلاً في البلاد، وكانت المرأة التركية المحجبة مضطرة إلى خلع الحجاب لدى دخولها إلى الدوائر العامة من مدارس وجامعات وبلديات ومؤسسات حكومية؛ سواء كانت طالبة أو موظفة أو مراجعة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com