طهران: لم نطلب توسط الكويت للمشاركة في التحالف ضد داعش

طهران: لم نطلب توسط الكويت للمشاركة في التحالف ضد داعش

المصدر: طهران ـ أحمد الساعدي

نفي السفير الإيراني لدى الكويت علي رضا عنايتي ان تكون بلاده قد طلبت من الكويت التوسط لمشاركتها في التحالف لمحاربة ”داعش“، موضحا ان إيران تقوم بواجبها في محاربة الارهاب سواء كانت داخل التحالف او خارجه.

وتحدث عنايتي لصحيفة ”النهار“ الكويتية اليوم الأحد عن انعقاد لجنة المشاورات السياسية بين البلدين بطهران والتي يترأسها من الجانب الكويتي وكيل وزارة الخارجية خالد الجارالله إلی جانب قضايا عدة سيتم التطرق اليها تباعا.

وأكدالسفير الإيراني ان وكيل وزارة الخارجية الكويتي خالد الجا رالله سيصل طهران اليوم الأحد على رأس وفد للالتقاء بعدد من المسؤولين الايرانيين لمناقشة القضايا السياسية والاقتصادية والأمنية التي تخص البلدين، مشيرا الى ان هذه الاجتماعات تأتي تتويجا للزيارة التي قام بها سمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الى طهران.

وأكد عنايتي ان بلاده ترحب بالتنسيق العملي والبناء في مكافحة الارهاب مع الكويت في إطار الاتفاقية الأمنية المبرمة بين البلدين والتي تم احياؤها اثناء زيارة الامير الكويتي الى طهران، مشيرا الى ضرورة التنسيق مع الكويت باعتبارها دولة جارة ومهمة بالنسبة لإيران.

كما أكد ان أمن إيران من أمن الكويت وامن المنطقة موضحا ان هذا الامر تؤمن به الكويت كما تؤمن به إيران.

وأشار إلى أننا ”بحاجة الى التنسيق مع الكويت بخصوص تنظيم داعش ونحتاج الى التشاور المستمر وهذا الامر موجود ولو استدعى الى أكثر من ذلك فسوف نقوم به“.

ورأى عنايتي ان ”مكافحة الارهاب ليست عملا ميدانيا فحسب او ذريعة للقصف والتدمير مطالبا بضرورة محاربته فكريا، وهذا اهم كما قال فلابد من التركيز على الفكر الوسطي والمعتدل في المنطقة التي تحتاج الى الاعتدال والوسطية وهذا ما نادى به الرئيس روحاني سواء في سياسته الداخلية او الخارجية والاقليم برمته يحتاج الى مثل هذا النهج“.

وذكر ان اللجنة السياسية ستتطرق الى القضية السورية لوجود تطابق في وجهات النظر بين البلدين على ان الحل يكون سلميا، كاشفا عن زيارة مرتقبة في الشهر المقبل لوزير الثقافة الايراني علي جنتي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com