دراسة: شخصية الزوج تؤثر على النجاح في الحياة المهنية

دراسة: شخصية الزوج تؤثر على النجاح في الحياة المهنية

المصدر: إرم – من محمود صبري

كشفت دراسة أمريكية حديثة، أجراها مجموعة من الباحثين بجامعة واشنطن في سانت لويس، ونشرت نتائجها بمجلة العلوم النفسية، أن قرار اختيار شخص لقضاء بقية حياتك معه يعد واحداً من أهم القرارات، مشيرة إلى أن شخصية الزواج/ الزوجة تؤثر على نجاح الشخص في مشواره المهني.

وكانت دراسات سابقة قد أشارت إلى عدة أساليب يؤثر بها أحد الزوجين على شريكه، حيث أشارت إحدى الدراسات السابقة إلى أنه إذا كان الشخص يعاني من مرض السكري من النوع 2، فإن شريكه أكثر عرضة للإصابة بنفس المرض، كما أشارت دراسة أجريت العام الماضي إلى أن إصابة أحد الزوجين بألم المزمن، فإنه يؤثر على نوم شريكه.

إلا أن الدراسة الأخيرة، التي أجراها أستاذ مساعد في علم النفس ”جوشوا جاكسون“ والباحث المشارك ”بريتاني سليمان“، حللت بيانات 5 آلاف زوج وزوجة تتراوح أعمارهم بين 19-89 سنة على مدار 5 سنوات، علماً بأن 75٪ من الأزواج والزوجات المشاركين كانا يعملان.

ويقول الدكتور ”جاكسون: ”دراستنا تبين أنه ليس فقط السمات الخاصة بك والخبرات هي التي تؤدي إلى مزيد من النجاح المهني، وإنما شخصية زوجك من المسائل المهمة أيضا“.

خضع المشاركون لسلسلة من الاختبارات النفسية التي تقيم نتائجهم في خمسة سمات للشخصية: وهي الانفتاح، والانبساطية، والتوافق، والعصبية، والضمير.

وتعقب فريق البحث الأداء الوظيفي لكل من الزوجين في العمل، من خلال الدراسات الاستقصائية السنوية التي تقيس النجاح المهني، فضلاً عن الآراء بشأن الرضاء الوظيفي، وزيادة الرواتب، واحتمالات الترقية.

وخلص الباحثون إلى أن شخصية الزوج/ الزوجة من العوامل اليومية الرئيسية في نجاح المهني، مؤكدين على ضرورة التأني في اختيار شريك الحياة لأنه مرآة النجاح في العمل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com