معلم سعودي يأمر طلابه بتمزيق صفحات في المنهاج لاحتوائها على صور طفلات

معلم سعودي يأمر طلابه بتمزيق صفحات في المنهاج لاحتوائها على صور طفلات

المصدر: إرم – من ريمون القس

مزق معلم سعودي متشدد صور صفحات لمنهاج دراسي في المملكة العربية السعودية بسبب صور لبنات صغار تظهر في صفحات المقرر الرسمي وأمر تلاميذه بتقليده.

ويظهر مقطع فيديو تم تداوله على موقع ”يوتيوب“، لتبادل ملفات الفيديو، المعلم وهو يتحدث إلى الكاميرا وطلابه بلغة تحدٍ داخل فصل دراسي، معبراً عن انزعاجه من وزارة التربية والتعليم السعودية، قبل أن ينزع صفحة تحوي صورة لفتيات في المرحلة الابتدائية، ويطلب من التلاميذ الصغار نزع الصفحة من المنهج ورميها أمامه في الصف.

وأكد مصدر مطلع في وزارة التربية والتعليم أن التحقق جارٍ لمعرفة ملابسات مقطع الفيديو الذي تداوله نشطاء سعوديون على نطاق واسع.

وشدد المصدر على أن النظام يجيز للوزارة فصل أي معلم أو موظف من الخدمة، متى ما ثبتت إدانته بمعارضة سياسة الدولة أو تأييد الفكر المتشدد الذي تعتنقه التنظيمات المحظورة بحسب أنظمة البلاد.

وكانت وزارة التربية والتعليم قد شددت في نهاية العام الدراسي الماضي على عدم التهاون مع من يثبت تأييده أو تعاطفه من التنظيمات المتشددة، وأبلغت المدارس في تعميمات مكتوبة بأن الفصل ينتظر المعلمين والمعلمات المنتقدين لسياسة الدولة، أو الذين يظهر عليهم تأييد أو تعاطف أو ترويج لأفكار الجماعات أو التنظيمات المحظورة.

وتشير هذه الحادثة بوضوح إلى انقسام المجتمع السعودي، المحافظ بطبعه، بين متشدد جداً لا يقبل بأي تحديث في المناهج الرسمية وبين آخر يدعمه العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، ويدعو إلى الانفتاح بشكل تدريجي.

ولا تزال بعض الكتب المدرسية التي كتب رجال دين شقاً كبيراً منها تعبر عن مشاعر قوية ضد غير المسلمين على الرغم من تعهد الرياض بتطهير مناهجها من العبارات التي تنم عن عدم التسامح.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com